الإثنين 13/مايو/2024

خيمة التضامن في بلاطة.. نبض جبل النار الثائر للأسرى

خيمة التضامن في بلاطة.. نبض جبل النار الثائر للأسرى

على مدخل مخيم بلاطة الواقع شرق نابلس، تتربع خيمة كبيرة، نصبت منذ اليوم الأول لإضراب الأسرى في سجون الاحتلال، لتكون نبض جبل النار الملتحم مع معركة الحرية والكرامة.

فعلى مدار الساعة يتدفق أهالي الأسرى من أبناء المخيم وكذلك الوفود التضامنية، إلى الخيمة ليكونوا جزءًا من معركة الإسناد مع أبنائهم الذين يواصلون معركتهم منذ 17 أبريل/نيسان الجاري.

لوحة الأسرى
في الخيمة، لوحة كبيرة تحتضن صور جميع أسرى المخيم، والبالغ عددهم 220 أسيرًا ما زالوا رهن الاعتقال، بعدما أطلق الاحتلال سراح القسم الأكبر من معتقلي بلاطة خلال العامين الأخيرين، حيث وصل عددهم في مرحلة سابقة إلى أكثر من 450 معتقلا، وكانوا حينها يشكلون ثلث معتقلي محافظة نابلس.


null

ويقول أمجد المصري، أحد المشرفين على الخيمة وهو شقيق الأسير ماجد المصري المحكوم بالسجن المؤبد: إن الخيمة لا تكاد تخلو من المعتصمين من الساعات الأولى للصباح حتى ساعات الليل المتأخرة، ويتناوب النشطاء على متابعتها واستقبال الوفود التضامنية والإعلامية.

ويضيف في حديثه لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“، أن شقيقه كان يرسف في سجن نفحة الصحراوي، والمعلومات عنه أنه معزول بعد خوضه الإضراب المفتوح عن الطعام.

حضور أهالي الأسرى
والدة الأسير خالد خديش المحكوم أيضا بالمؤبد، أضحى لها حضور يومي في الخيمة رغم كبر سنها ومعاناتها على مدار أكثر من 30 عاما؛ حيث اعتقل غالبية أنجالها الذكور، إضافة إلى أحفادها، وتفخر أنها “لم تترك سجنا يعتب عليها”، في إشارة منها لزيارتها السجون كافة.

وتتربع داخل الخيمة صورة للأسير عبد الناصر عيسى، الذي أمضى أكثر من 20 عاما في السجن، وهو عميد أسرى محافظة نابلس وأقدمهم، والذي فقد والديه وهو في الأسر، فيما يشارك أشقاؤه وأبناء شقيقته في الاعتصام داخل الخيمة.

ويقول شقيقه عمر، الذي عاش معه عدة أشهر في الأسر، وعايش عدة إضرابات عن الطعام، لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“: إن معنويات الأسرى تكون عالية عندما يشعرون أن الشارع متضامن معهم ويتفاعل على مدار الساعة.

ويكاد لا تمر ساعة إلّا ويتواجد أبناء عائلة عويص في الخيمة؛ كونها عائلة منكوبة بالاعتقال، حيث يرسف نجلها ناصر منذ أكثر من 15 عاما إضافة إلى عدة شبان آخرين.

ويعد ناصر من قادة الحركة الأسيرة في السجون، وهو رفيق مروان البرغوثي قبيل الاعتقال وبعده، وأمضى القسم الأكبر من اعتقاله في عزل هداريم، قبل أن ينقل إلى سجن نفحة حديثا. ويقول شقيقه جابر عويص الذي أطلق سراحه قبل بضعة أشهر من سجن النقب، لمراسلنا: إن ناصر مضرب عن الطعام، ومعزول منذ اليوم الأول للإضراب، والمعلومات عنه شحيحة.


null

مشهد وحدوي
ويفخر ماهر حرب عضو لجنة الأسرى في لجنة التنسيق الفصائلي، في حديثه لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“، أن الخيمة تحتضن أهالي الأسرى دون نظرة حزبية أو عائلية، ما جعلها حية على مدار الساعة، وتستقطب زوارًا ومشاركين من مختلف التوجهات والمناطق.

وقد زار الخيمة رئيس هيئة شؤون الأسرى عيسى قراقع، ونواب كتلة التغيير والإصلاح، والشيخ خضر عدنان، ولجان الخدمات في مخيمات شمال الضفة، إلى جانب الأسرى المحررين من أبناء المخيم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات