السبت 04/مايو/2024

الصناعات: 40 مليون دولار خسائر شهرية بسبب أزمة كهرباء غزة

الصناعات: 40 مليون دولار خسائر شهرية بسبب أزمة كهرباء غزة

قال أمين صندوق الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية وضاح بسيسو، اليوم الأحد، إن غياب الطاقة الكهربائية أو انقطاعها ألحق خسائر تجاوزت 40 مليون دولار شهريًّا لقطاع المصانع في غزة.

وأضاف بسيسو في “لقاء مع مسئول”، الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي، أن الأزمة ولدت ارتباكا حقيقيا أصاب قطاع الصناعة بالشلل مع تحميلها تكاليف أجور والتزامات مالية كبيرة.

وحول موقف الاتحاد من أزمة الكهرباء؛ قال بسيسو: إن الأسباب الكامنة وراء أزمة الكهرباء هي سياسية، وتستخدم وسيلة ضغط على قطاع غزة، ما يساهم باستمرار الأزمة دون علاج وبقائها رهن الاتفاقات والمصالحة السياسية.

وتابع أن عدم انتظام توريد الوقود للمحطة وفرض ضريبة البلو على الوقود المورد مع تعطيل الاحتلال مشروع خط الغاز للمحطة والذي يوفر 150 ميجاوات، يعدّ من أسباب أزمة الكهرباء.

وبين أن المصانع مجبرة في الوقت الحالي على تشغيل المولدات الكهربائية ساعات طويلة، وأشار أن البدائل المتاحة مرتفعة الأسعار، وبالتالي التأثير على المواطن بالسلب لزيادة الأسعار وبتكلفة 17 ضعفًا مع عدم وجود كهرباء، بالإضافة لتضرر العديد من الآلات والمعدات التي تعمل بشكل إلكتروني.

وكشف بسيسو عن انخفاض الناتج القومي من 19% إلى 9% نتيجة للوضع القائم حالياً، وربما يتأثر المنتج والجودة التنافسية، ما يترك خسائر إضافية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات