السبت 25/مايو/2024

غزة في مرمى تهديدات السلطة

منذ اللحظة الأولى التي تلت الإعلان عن فوز حركة “حماس” بنسبة ساحقة في انتخابات المجلس التشريعي عام 2006، كخصمٍ سياسيٍ صاعد أمام نظيره حركة “فتح” التي تتولى قيادتها أركان السلطة ونفوذها منذ عام 1994، لم تتوقف محاولات التضييق واقتناص فرص الإيقاع بها كفريسة سياسية “لحمها غضّ”، عدا عن محاولات رمي الكرة في ملعبها في كل القضايا السياسية والحياتية والاجتماعية.

هذه المحاولات تجددت مؤخراً، فخلال الأيام الأخيرة، أطلق عباس سلسلة تحذيرات وتهديدات تجاه غزة، بدأ بتنفيذ أولى الخطوات بقطع رواتب موظفي سلطته، في حين هدد بإجراءات حاسمة جديدة بعد الـ25 من شهر أبريل/نيسان الجاري، ما يفتح باب التساؤل واسعاً حول الخطر الذي يحيط بغزة، وهل يعود عباس لتهديده السابق ويعلن غزة “إقليماً متمرداً”؟!

وبأمر مباشر من عباس، قررت الحكومة تقليص رواتب موظفي السلطة في غزة بنسبة تفوق الـ30%، وأرجعت السبب إلى نقص التمويل، وسيطرة “حماس” على القطاع، واشترطت الحكومة رفع الخصم بتوفر الأموال، واستجابة حماس لمبادرة الرئيس، وهو أمر رفضته الحركة، في حين أطلق عباس تهديداً جديداً لغزة، الأربعاء الماضي، باتخاذ “خطوات حاسمة غير مسبوقة”.

وبدوره، طالب قاضي القضاة في السلطة الفلسطينية، محمود الهباش، بإحراق قطاع غزة المحاصر وتدميره، على غرار “مسجد الضرار” الذي كان على أيام الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأفتى الهباش في خطبة الجمعة أمس، والتي حضرها عباس، بوجوب اتخاذ “إجراءات غير مسبوقة” ضد قطاع غزة؛ لإحباط ما أسماها “مؤامرة تصفية القضية الفلسطينية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة الإسلامية بالعراق تقصف إيلات

المقاومة الإسلامية بالعراق تقصف إيلات

بغداد - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق أنها قصفت مساء الجمعة بالطائرات المسيرة هدفا حيويا في إيلات جنوب فلسطين المحتلة....

مقررة أممية تطالب بفرض عقوبات على إسرائيل

مقررة أممية تطالب بفرض عقوبات على إسرائيل

نيويورك - المركز الفلسطيني للإعلام قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بفلسطين فرانشيسكا ألبانيز إن إسرائيل لن توقف الجنون الذي تقوم به في رفح...