عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

غزة.. 70% من العاملين في القطاع الصناعي سرّحوا نتيجة الحصار

غزة.. 70% من العاملين في القطاع الصناعي سرّحوا نتيجة الحصار

قال الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، إن 70 في المائة من العاملين في القطاع الصناعي سرّحوا جراء الحصار المشدد المفروض على قطاع غزة، والخسائر الكبيرة التي تكبدها أرباب الصناعة خلال العدوان الأخير على غزة صيف 2014.

وقال وضاح بسيسو أمين صندوق الاتحاد، خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، في مدينة غزة: “إن القطاع الصناعي بغزة يعيش أوضاعاً مأساوية نتيجة إغلاق المعابر ومنع دخول المواد الخام وما يرافق ذلك من انقسام وحصار”.

وأضاف: “إن منع إدخال المواد الخام، ومنها ما تطلق عليها صفة ازدواجية الاستخدام، وإغلاق المعابر؛ أدى إلى فقدان الكثيرين لمصادر رزقهم وقوتهم”.

وأفاد أنه دمّر ما يزيد عن ألف مصنع وورشة خلال الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014 ، ما تسبب بخسائر كبيرة لأصحابها.

ودعا بسيسو إلى الإسراع في إعادة إعمار وتأهيل المؤسسات الصناعية المدمرة وتعويضها بكامل مبالغ الأضرار التي تم إقرارها.

وأكد ضرورة رفع الحظر عن المواد الخام الرئيسة اللازمة للصناعة وتأمين حرية إدخالها، إضافة إلى ضمان حرية الحركة على المعابر وتسهيل مرور أصحاب المصانع وموظفيهم.

وطالب بسيسو بالانتقال من مرحلة توصف بالإغاثية الطارئة إلى مرحلة دعم المشاريع التنموية التي توفر فرص عمل مستدامة، وتوفير ضمانات لحماية الاستثمار ضمن اتفاقيات وسياسات، ووفق خطة إستراتيجية وطنية.

وعدّ أن القطاع الصناعي يحتاج إلى بيئة استثمارية تنموية وتشغيلية تؤمن الاستقرار وتشجع الاستثمار وتوفر ظروف معيشية أفضل كونه من أهم القطاعات الاقتصادية والمرتكزات الرئيسة الداعمة للاقتصاد الوطني.

وطالب بدعم المنتج الوطني وتمكينه من المنافسة بالأسواق المحلية والدولية، ودعم التكامل الاقتصادي الوطني ورفده بالكفاءات والإمكانيات، داعيا إلى توفير الطاقة الكهربائية والبديلة للتشغيل بتكلفة منطقية وبشكل دائم.

وشدد على أهمية تشجيع الاستثمار الصناعي ودعم تطوير الأعمال والإعفاء من الضرائب والجمارك والتعليات، مطالبا بإعادة تأهيل البنية التحتية وإقامة مناطق صناعية ومنح حوافز إشغالها بإيجارات منطقية.

ويعاني قطاع غزة من حصار صهيوني مشدد مفروض عليه منذ 11 عاما تخلله تعرض القطاع لعدة حروب تسببت في دمار معظم المصانع والمنشآت والورش، كما تفرض قيوداً على حركة الأفراد والبضائع منه وإليه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلامتصدّت المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بعد اقتحامها جنين وحصارها منزلا في بلدة جبع جنوبًا، شمال...