عاجل

السبت 22/يونيو/2024

محمية بيتللو.. بقعة جميلة في خاصرة مرتفعات رام الله

محمية بيتللو.. بقعة جميلة في خاصرة مرتفعات رام الله

تقع محمية بتيللو الطبيعية والتي تعرف أيضاً باسم “وادي جناتا” على بعد 19 كم شمال غرب مدينة رام الله، وترتفع عن سطح البحر حوالي 550-650م.

وتبلغ مساحة المنطقة المحمية 3.35668 كيلومتر مربع، وتحيط بأراضيها دير أبو مشعل، ودير نظام، ودير عمار، وأراضي النبي صالح، وكوبر، والمزرعة القبلية.

والمحمية طبيعية، وفيها ما يقارب مائة عين مياه أشهرها العين الزرقاء، التي تستقطب مئات الزوار يوميا، وهناك روايات وأقاويل عدة لهذه التسمية، دون أن ترتقي لمصداقية علمية.


null

null

ويقول المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية عماد الأطرش إن المحمية المتواجدة بالقرية من المواقع المميزة، حيث تنمو النباتات الأصلية بنسبة عالية مثل البطم، الخروب، الفستق الحلبي، والقيقب، بالإضافة إلى وجود نباتات طبيعية من شجيرات وصنوبر.
 
وبحسب الأطرش؛ فإن المحمية تشتهر بأصناف هائلة وفريدة من الطيور العالمية، وأيضاً تشتهر المنطقة بعصفور الشمس الفلسطيني، وغزال الجبل الفلسطيني، بالإضافة إلى الثعلب والخنزير.
 

null

null

وأكد أن الحفاظ على  المحمية يؤدي إلى تجديد الغطاء النباتي والتنوع الحيوي، لافتاً إلى ضرورة توجيه الرحلات المدرسية والجامعية إلى المحمية وغيرها من المحميات الطبيعية في فلسطين.
 
وتحدث الأطرش عن وجود ثلاث مؤسسات دولية تعمل على حماية البيئة، فيما اليونسكو تسعى للحفاظ على التراث الثقافي والمنتزهات القومية التي تفتح أبوابها للجمهور، بالإضافة إلى الاتحاد العالمي لحماية وصون الطبيعة التي تهتم بالمحميات الطبيعية، والمجلس العالمي للطيور والمهتم بكل أنواع الطيور.

ويقول هشام راشد رئيس بلدية الاتحاد، وهي بلدية مدمجة ومستحدثة من ثلاث قرى؛ وهي بيتللو، دار عمار، وجمالة، إنه ومنذ عام 2005، تولي البلدية  المحمية المعروفة بوضعها السياحي الاهتمام الكبير، كونها تحتضن ثروة اقتصادية وزراعية وبيئية مميزة، وتسعى لجعلها وجهة نظر للسياحة مستقبلاً، وتعزز الارتباط بها.


null

null

null

null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام اقتحمت قواتُ الاحتلال الصهيوني - صباح السبت- مخيم جنين ومدينة قلقيلية، في الضفة الغربية المحتلة وسط إطلاق نار كثيفٍ...