عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

وقفة في غزة رفضا لاستمرار الحصار على غزة

وقفة في غزة رفضا لاستمرار الحصار على غزة

شارك عشرات النشطاء في وقفة نظّمتها شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، اليوم الأحد؛ بمناسبة يوم الصحة العالمي، ورفضا لاستمرار الحصار “الإسرائيلي” على قطاع غزة المستمر منذ 2006.

ورفع المشاركون في الوقفة التي نُظمت أمام مقر منظمة (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة، غرب غزة لافتات كتب على بعضها: “الاحتلال الإسرائيلي يحرم أبناء غزة من العلاج”، و”إلى متى الحصار؟”.

وقال سليمان شاهين، مسؤول القطاع الصحي في الشبكة، خلال كلمة له على هامش الوقفة: “إن استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة شكّل تداعيات خطيرة على مئات من المرضى ومرافقيهم الذين منعوا من حق العلاج”، وفق ما نقلته الأناضول.

وأضاف “الاحتلال منع خلال شهر يناير (كانون ثان) الماضي وصول أكثر من 53% من المرضى المتقدمين للحصول على تصاريح للعلاج من الوصول إلى المشافي خارج القطاع، دون إبداء أي أسباب”.

ولفت إلى أن المرضى الذين يخرجون للعلاج خارج القطاع يتعرضون للتحقيق والاستجواب من أجهزة الأمن “الإسرائيلية”.

وقال إن أبناء شعبنا في القطاع “يعانون جراء استمرار العدوان والحصار الذي أدى إلى ارتفاع نسبة الفقر، والبطالة، وانعدام الأمن الغذائي وتدهور الأوضاع الصحية والإنسانية”.

ودعا شاهين، المجتمع الدولي، إلى تحمل مسؤولياته القانونية، والأخلاقية، والمساهمة في إنهاء الاحتلال، ورفع الحصار ومساعدة الفلسطينيين؛ لتمكينهم من التمتع بالحق في الصحة وتلقي العلاج.

ويعود الاحتفال باليوم العالمي للصحة إلى عام 1948 الذي شهد انعقاد أول مؤتمر عالمي للصحة، ومنذ ذلك الوقت جعلت منظمة الصحة العالمية، يوم 7 أبريل/نيسان من كل عام، يوماً للاحتفال بتأسيسها من جهة، ولفت الأنظار لقضايا ومواضيع تصب في مجال الصحة العامة على مستوى العالم، من جهة أخرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات