الإثنين 17/يونيو/2024

المغرب.. تعيين حكومة جديدة برئاسة سعد الدين العثماني

المغرب.. تعيين حكومة جديدة برئاسة سعد الدين العثماني

عين العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء الأربعاء، حكومة جديدة برئاسة سعد الدين العثماني، بعدما تعذر تشكيل عبد الإله بنكيران (رئيس حزب العدالة والتنمية) لها لمدة تجاوزت 5 أشهر.

وقال بيان للديوان الملكي المغربي: “ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، بالقصر الملكي بالرباط، مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة”.

وكان العاهل المغربي، في 17 مارس/ آذار الماضي، عين سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني (أعلى هيئة) لحزب العدالة والتنمية، رئيسًا للحكومة، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة، خلفًا لعبد الإله بنكيران رئيس الحزب، ورئيس الحكومة السابق، بعدما تعذر تشكيله الحكومة لمدة تعدّت 5 أشهر.

وأعلن العثماني، في 25 مارس/آذار الماضي، التوصل إلى تشكيل ائتلاف حكومي يضم 6 أحزاب، بينها حزب “الاتحاد الاشتراكي”، الذي سبق أن رفض بنكيران ضمه لحكومته.

وأشار العثماني وقتها إلى أن “الائتلاف الحكومي يضم إضافة إلى حزب العدالة والتنمية (125 نائبًا من أصل 395 نائبًا بالبرلمان)، التجمع الوطني للأحرار (37 مقعدًا)، والحركة الشعبية (27 مقعدًا)، والاتحاد الاشتراكي (20 مقعدًا)، والاتحاد الدستوري (19 مقعدًا)، والتقدم والاشتراكية (12 مقعدًا).

وينص الفصل 47 من الدستور المغربي، على “تعيين الملك رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي يتصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب (البرلمان)، وعلى أساس نتائجا، ويعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها”.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...