الخميس 09/مايو/2024

ملادينوف: الأمم المتحدة تعدّ جميع أنشطة الاستيطان غير قانونية

ملادينوف: الأمم المتحدة تعدّ جميع أنشطة الاستيطان غير قانونية

قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، إن الأمم المتحدة تعدّ جميع أنشطة الاستيطان غير قانونية، معرباً عن قلقه إزاء “زيادة بناء المستوطنات غير المشروعة”. 

وقال ملادينوف، خلال إحاطة شفوية قدمها أمام مجلس الأمن الدولي بخصوص تنفيذ قراره رقم 2334، والذي اتخذه المجلس في شهر ديسمبر/ كانون الأول، ويدين بناء المستوطنات ويطالب بوقفها الفوري، إن “الأشهر الثلاثة الأخيرة شهدت زيادة ملحوظة بوتيرة الاستيطان والتشريعات”.

وأوضح أنه “أُعلن في كانون ثانٍ/ يناير عن إقامة 5500 وحدة، ناهيك عن إحراز تقدم في التخطيط لأكثر من 3 آلاف وحدة”. 

وبين أن عمليات البناء في أربع مستوطنات في القدس تجرى على قدم وساق نتيجة الحصول على تراخيص لمئات الوحدات فيها.

وأشار إلى “عمليات الهدم واسعة النطاق لمباني الفلسطينيين، وخاصة البدو، نتيجة نقص تصاريح البناء التي يصعب على الفلسطينيين الحصول عليها، مبيناً أنه دُمّر 145 منزلا في المنطقة (ج)، كما هُدم 48 منزلا في شرق القدس المحتلة. 

وأشار ممثل الأمين العام إلى التطورات على مستوى التشريعات الإسرائيلية، مؤكدا أن “هناك تطورات تشريعية مثيرة للقلق؛ حيث وافق البرلمان الإسرائيلي من الناحية المبدئية على ما يسمى بقانون التسوية”، وقال “إن تمت الموافقة على القانون بشكل نهائي فإن ذلك يتعارض مع القانون الدولي، كما أن هذا القانون سيؤدي إلى شرعنة آلاف المستوطنات بشكل رجعي”. 

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات