الإثنين 17/يونيو/2024

منحة سعودية جديدة لإعمار غزة بقيمة 80 مليون دولار

منحة سعودية جديدة لإعمار غزة بقيمة 80 مليون دولار

قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة إن هناك منحة مالية جديدة استلموها من المملكة العربية السعودية لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة، بين مشاريع UNDP،  ووكالة الغوث “أونروا”.

وأفاد الحساينة في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة بمدينة غزة، اليوم الخميس، بأن المنحة المالية تقدر بـ80 مليون دولار، موزعة مابين 40 مليون دولار مخصصة لإعادة إعمار وحدات سكنية للاجئين لـ1300 مستفيد بالتنسيق مع وكالة الغوث، ومبلغ 10 مليون من أصل 40 مليون دولار للمواطنين لعدد 274 مستفيدا بالتنسيق مع UNDP.

وأوضح الحساينة أن 1300 مستفيد رُشّحوا أيضا بالتنسيق مع وكالة الغوث للاستفادة من المنحة السعودية.

كما سيُصرف مبلغ 4.5 مليون دولار دفعة جديد لـ550 مواطنا مستفيدا من أصحاب المنازل المهدمة كليًا، وأن هناك 5 ملايين دولار قيد الاعتماد من الصندوق الكويتي للتنمية لـ667 مستفيدا من المواطنين ليصل ما صُرف في قطاع الإسكان حتى الآن لـ 62.5 مليون دولار، كما بيّن الحساينة.

وفيما يخص عملية صرف التعويضات الخاصة بالمنشآت الصناعية بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية بمبلغ 3.5 مليون دولار، أكد الحساينة وجود جهود كبيرة تبذل لإتمام الصرف في القريب العاجل.

وأوضح الحساينة خلال المؤتمر أن كميات الإسمنت التي وُرّدت لقطاع غزة منذ بداية العمل بخطة سيري بلغت ما يزيد عن مليون و600 ألف طن، وما يُدخل يوميًّا من الإسمنت لغزة نحو 4 آلاف طن، وماهو موجود في مخازن الموزعين المعتمدين حاليًّا حوالي 6 آلاف طن، وهي جاهزة لشراء المستفيدين من نظام “جرامس”.

كما كشف وزير الأشغال أن الاحتلال وافق مبدئيًّا على 876 طلبا جديدا للحصول على إسمنت خاص بمشاريع المواطنين الذاتية في الإسكان.

ولفت إلى أنه انتُهي من خطة إعادة إعمار أبراج المجمع الإيطالية في غزة التي تعرضت للتدمير الكلي خلال العدوان، بالإضافة إلى الانتهاء من تصاميم المرحلة الأولى لإعادة بناء المنازل المهدمة كليًّا بحي الندى بواقع 72 شقة سكنية.

فيما رست عطاءات على المقاولين للبدء بإعادة ترميم 4 أبراج في حي الندى تعرضت لأضرار جزيئة بليغة، وبانتظار موافقة الحكومة الإيطالية.

وفي سياق آخر؛ ذكر الحساينة أن التصميم الخاص بقسم الولادة في مستشفى الشفاء الطبي انتُهي منه بقيمة 4 مليون دولار.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...