الإثنين 06/مايو/2024

وقفة بخانيونس احتجاجا على ممارسات أونروا ضد المنهاج الفلسطيني

وقفة بخانيونس احتجاجا على ممارسات أونروا ضد المنهاج الفلسطيني

نظمت اللجنة الشعبية للاجئين بمحافظة خانيونس، اليوم الثلاثاء، وقفة أمام مكتب التعليم بوكالة الغوث؛ وذلك احتجاجاً على طمس الهوية الوطنية من المنهاج التعليمي.

ورفع المشاركون في الوقفة لافتات ويافطات تندد بما تقوم به “أونروا” من ممارسات تجاه المنهاج الفلسطيني، منها “لا لطمس الهوية الفلسطينية”، “لا للمساس بالثقافة الوطنية”، “على الأونروا الالتزام برؤيتنا الوطنية”.

وأكد مازن أبو زيد مدير عام المخيمات في قطاع غزة، أن هذه الوقفة تأتي بعد إرسال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” نشرات خاصة تدعو فيها لحذف وتعديل بعض المرتكزات الوطنية وتعديل بعض المفاهيم الخاصة بشعبنا وتراثه الأصيل.

وقال أبو زيد خلال كلمته: “لم ولن نسمح بتمرير مثل هذه المخططات بحق شعبنا الفلسطيني مهما كلف الأمر”، مؤكداً أن هذه القرارات ستواجه لما فيها من تهديد للحقوق الوطنية.

وأوضح أن “أونروا حاولت تغيير المناهج من الصف الأول إلى الصف الرابع، ومن أبرز ما تنوي تعديله، حذف الرموز والمعالم السياسية والاجتماعية والوطنية كافة في المنهاج الفلسطيني، وأهمها حذف خارطة فلسطين”.

وأضاف أبو زيد: “تنوي الوكالة أيضاً طمس رمزية القدس عاصمة دولة فلسطين وتسميتها وفق التسمية الصهيونية ونكران الوجود الفلسطيني فيها، إلى جانب نيتها حذف ما يشير إلى أي موضوع يتعلق بممارسات الاحتلال القمعية ضد شعبنا”.

وتابع: “هناك ورش عمل عُقدت مؤخراً مع عشرات المعلمين التابعين لمدارس الوكالة بهدف تدريبهم وإطلاعهم على مجمل التعديلات المطلوب الالتزام بها حرفياً والتي وصلت إلى 58 تعديلاً”، موضحا أن المعلمين رفضوا تطبيقها، موجهاً الشكر للمعلمين على موقفهم الوطني المشرف.

بدوره أكد عدنان العصار، سكرتير القوى الوطنية والاسلامية، أن هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي ضد المؤامرة الخطيرة التي تمارسها وكالة الغوث ضد أبناء شعبنا من خلال تغيير المنهاج من أجل طمس الهوية الفلسطينية.

وقال العصار لمراسلنا: “نرفض في اللجنة الشعبية للاجئين والقوى الوطنية والإسلامية بالمطلق هذه الممارسات التي لن نسمح بتمريرها”، موضحاً أن محاربة العقول مؤامرة جديدة تمارس ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

ولفت العصار إلى وجود سلسلة من الفعاليات سينفذونها في أوقات لاحقة، في حال لم تستجب أونروا.

وفي ختام الوقفة سلّم المحتجون إدارة التعليم بخانيونس رسالة احتجاجية على ما يمارس بحق المنهاج الفلسطيني من طمس للحقائق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات