عاجل

السبت 18/مايو/2024

الاحتلال يجرف أراضي بـالعرقة لتوسيع مستوطنة شاكيد

الاحتلال يجرف أراضي بـالعرقة لتوسيع مستوطنة شاكيد

شرعت جرافات الاحتلال الصهيوني، اليوم الاثنين، بتجريف أراضٍ زراعية تابعة لبلدة العرقة غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية؛  بهدف توسيع مستوطنة “شاكيد” المقامة فوق بلدات غرب وجنوب جنين.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن المواطنين رصدوا جرافات الاحتلال وهي تقوم بعملية تجريف داخل مستوطنة “شاكيد” بهدف توسعتها تحت حراسة وحماية جيش الاحتلال.

وأضافوا أن عملية التجريف والتوسعة تشمل شق طرق جديدة للمنطقة الصناعية لشاكيد، وكذلك توسيع المنطقة الصناعية عبر تجريف وتسوية عشرات الدونمات المحاذية لها.

وقال المواطن محمد يحيى من أهالي العرقة لمراسلنا إن المنطقة الصناعية التابعة لمستوطنة شاكيد تضم تسعة مصانع خاصة بالجلود، والحديد، والكرتون، والأثاث البلاستيكي، وغيرها من الصناعات المختلفة، حيث تقع تلك المنطقة في الجهة الشمالية الشرقية من المستوطنة.

بدوره حذر المجلس القروي في العرقة، في بيان صحفي اليوم الاثنين، من استمرار مخططات التوسع الاستيطاني على حساب أراضي البلدة وأطماع مستوطني شاكيد في أراضيها.

يذكر أن مستوطنة شاكيد تأسست عام 1981م، ومستوطنوها من المتدينين المتطرفين، وتعدّ “شاكيد” من المستوطنات التي تنامت بشكل كبير وملحوظ خلال الأعوام العشرة الماضية، حيث ساعد جدار الفصل العنصري على عملية توسعة المستعمرة ونموها بشكل ملحوظ.

يشار إلى أن الاحتلال ومند إقامة الجدار العنصري في الجهة الغربية من محافظة جنين في العامين 2002م -2003م أقدم على ربط مستوطنات (شاكيد، حننايت، ريحان، تل منشيه) في تجمع استعماري واحد أطلق عليه “تجمع ريحان”، وربطه بطرق رئيسة مع مستوطنتي “ميعامي” و”كتسير” الواقعتين في الأراضي المحتلة عام 1948م، والتي أصبحت خلال فترة قصيرة تكتلا استيطانيا واحدا وكبيرا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام  قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، السبت، إنه لم يبق شيء من المساعدات تقريبا لتوزيعه في قطاع...