الثلاثاء 05/مارس/2024

رئيس الائتلاف الحاكم بـ إسرائيل يتوقع تقديم موعد الانتخابات

رئيس الائتلاف الحاكم بـ إسرائيل يتوقع تقديم موعد الانتخابات

رجح رئيس الائتلاف الحكومي في الكيان “الإسرائيلي”، دافيد بيتان، إجراء انتخابات جديدة، في حال استمرت “التهديدات والتصريحات المنطلقة من بعض أحزاب الائتلاف الحكومي”.

ونقلت الإذاعة العبرية عن بيتان قوله خلال “فعالية سبت الثقافة” في مدينة حيفا بالداخل الفلسطيني المحتل 48، إن حزب الليكود لن يقبل بـ “إملاءات وفرض الرأي من أحد”.

وأشار إلى أن حزبي “البيت اليهودي” و”كولانو”، يعتقدان أن الحكومة متعلقة بهما، مضيفًا: “ولذلك فهما يستغلان الوضع عندما تتاح لهما الفرصة”.

وأردف: “هذا الاتجاه خاطئ، وأنه في حال فقد الليكود ورئس الحكومة صبره فإنه سيحل الائتلاف، ويتوجه إلى الانتخابات، (…)، ومع ذلك حزب الليكود غير معني بخوض انتخابات جديدة”.

وادعى بيتان، أن التحقيقات الجنائية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، “غير مرتبطة بإمكانية تقديم موعد الانتخابات، وأن الليكود لا يخشى الانتخابات”.

ولفتت الإذاعة العبرية النظر إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سابقًا، ايهود براك، لم يستبعد أن يلجأ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى احتمال إجراء انتخابات سريعة تجاه ما يملكه من معلومات.

وأظهر استطلاع للرأي العام “الإسرائيلي”، بأن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لن يستطيع تشكيل حكومته المقبلة بعد عامين من الآن.

وجاء في الاستطلاع الذي أجرته القناة العبرية الثانية، ونشرت نتائجه يوم الأحد الماضي 12 آذار/ مارس الجاري، بأن الأحزاب التي يتشكل منها ائتلاف نتنياهو لن تتمكن من تجاوز سقف الـ60 عضوا في الـ “كنيست”، المطلوب لاستمرار تشكيل الحكومة.

وذكر أن حزب “الليكود” سيهبط من 30 إلى 22 مقعدا، أي بفارق 8 مقاعد، فيما سيهبط حزب “كولانو- كلنا” المنشق عن الليكود من 10 إلى 7 مقاعد.

ورغم ارتفاع مقاعد حزب “البيت اليهودي” الديني المتطرف من 8 إلى 11 مقعدا وحزب “إسرائيل بيتنا” من 5 إلى 7 مقاعد، فإن ائتلاف نتنياهو سيخسر، وفق الاستطلاع 7 مقاعد، ويهبط من 67 إلى 60 مقعدًا، الأمر الذي يعني فقدانه الأغلبية المطلوبة لاستمراره بالحكم بدون شركاء.

المصدر: قدس برس

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

محكمة روتردام تمدد اعتقال أمين أبو راشد

محكمة روتردام تمدد اعتقال أمين أبو راشد

روتردام - المركز الفلسطيني للإعلام مددت المحكمة في روتردام-هولندا -اليوم الثلاثاء- تمديد اعتقال أمين أبو راشد رئيس مؤتمر فلسطينيي أوروبا. وقالت...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، حملة اقتحامات في الضفة الغربية المحتلة،...