الأحد 05/مايو/2024

الصحة بغزة تحذر من نقص الوقود في مرافقها خلال شهرين

الصحة بغزة تحذر من نقص الوقود في مرافقها خلال شهرين

حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، من تجدد أزمة الوقود في مرافقها خلال شهرين، مناشدة المؤسسات الدولية والعربية المانحة بسرعة التدخل العاجل لتعزيز أرصدة الوقود في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية.

وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” إنّ وزارته تعاني من نقصٍ مستمر في خزانات الوقود التي تزود المولدات الكهربائية.

وأوضح القدرة، أنّ مؤشر الكميات المتبقية من السولار في خزانات وزارة الصحة ينذر بتجدد أزمة أكثر صعوبة منتصف مايو المقبل مع عدم وجود أي أفق لمنح جديدة تضمن توفير كميات الوقود لفترات أطول ولإبقاء استمرارية عمل الأقسام الهامة والحيوية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية.

وقال المسؤول الفلسطيني: إنّ “ما تستهلكه الوزارة في مرافقها من الوقود يبلغ 450 ألف لتر شهرياً، موزعة على 13 مستشفى منها 3 مجمعات طبية كبيرة يشتد استخدامها للوقود في حال زادت ساعات الانقطاع عن ثماني ساعات يوميا”.

وحذّر القدرة، من تجدد تهديد الأزمة لمجمل الخدمات الصحية المقدمة منها؛ أقسام العناية المركزة، وأقسام الغسيل الكلوي، وحضانات الأطفال، والعمليات والمختبرات وبنوك الدم، داعياً إلى العمل الفوري على تجنيب تلك الأقسام من خطر توقف العمل بها، وبالتالي تعريض حياة المرضى للخطر الحقيقي.

يشار إلى أنّ قطاع غزة يعيش أزمة كهرباء مضطربة بين الحين والآخر، حيث تصل الكهرباء في أحسن أحوالها إلى منازل المواطنين من 6 – 8 ساعات يومياً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات