الثلاثاء 23/أبريل/2024

تركيا تخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع هولندا

تركيا تخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع هولندا

أعلنت رئاسة الوزراء التركية، تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع هولندا، وذلك على خلفية رفض أمستردام دخول وزيرة الأسرة التركية التي سافرت إلى هناك براً، ورفض السماح لطائرة وزير الخارجية التركي بالهبوط في أراضيها.

ونقلت وكالة الأناضول عن نائب رئيس الوزراء، المتحدث باسم الحكومة التركية، نعمان قورتولموش أن الحكومة قررت تعليق العلاقات الدبلوماسية على المستويات العليا مع هولندا.

وقال قورتولموش: “تصرفات هولندا تنم عن وقاحة وتجاوز للحدود، لا يتناسب مع أي مقياس، ولا يمكن قبوله تحت أي بند”. 

وأضاف: “تركيا ليست مسؤولة عن هذا التوتر أو الأزمة أو سموها ما شئتم، ورغم ذلك، ستتحلى بالمسؤولية خلال المرحلة المقبلة، وستبذل جهودًا حثيثة من أجل عدم حدوث مواجهة بين شعبي البلدين”. 

وأشار قورتولموش إلى أن بلاده لن تسمح للسفير الهولندي الذي يقضي إجازة خارج البلاد، بالعودة إلى تركيا حتى تنفذ هولندا مطالب بلاده. 

وأوضح أن تركيا لن تسمح للرحلات الدبلوماسية الهولندية باستخدام أجوائها اعتبارًا من اليوم، وأن هذا الإجراء لا يشمل المواطنين الهولنديين، مضيفًا: “الإجراء سيستمر لحين إصلاح امستردام ما قامت به”. 

ولفت قورتولموش النظر إلى أن الحكومة التركية قررت تقديم توصية إلى البرلمان لإلغاء مجموعة الصداقة التركية الهولندية. 

وسحبت هولندا، السبت الماضي، تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، على أراضيها، ورفضت دخول زميلته وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية، فاطمة بتول صيان قايا، إلى مقر القنصلية التركية بمدينة روتردام، لعقد لقاءات مع الجالية ودبلوماسيين أتراك، ثم أبعدتها لاحقا إلى ألمانيا. 

وكان الوزراء الأتراك يعتزمون الاجتماع بالجالية التركية في أوروبا من أجل الحديث عن الاستفتاء على الدستور التركي في أبريل القادم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد واصابتان برصاص الاحتلال في أريحا

شهيد واصابتان برصاص الاحتلال في أريحا

أريحا - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد مواطن وأصيب آخران بجروح - فجر الثلاثاء- برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها أريحا. وأكد مدير...