عاجل

السبت 01/يونيو/2024

البرلمان الأوروبي يطالب بمنع تهجير أهالي الخان الأحمر بالقدس

البرلمان الأوروبي يطالب بمنع تهجير أهالي الخان الأحمر بالقدس

طالبت بعثة العلاقات مع فلسطين في البرلمان الأوروبي ببروكسل، الممثلة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي “فيديريكا موغيريني”، بالتحرك بشكل فوري لمنع هدم التجمعات البدوية في الخان الأحمر، والتي تقع بين مستوطنة “”معالي أدوميم” ومستوطنة “كفار ادوميم” قضاء القدس.

وأوضحت أن شبح الهدم والتشريد يلاحق هذه التجمعات، ضمن مخطط “E1”.

جاء ذلك ردًّا على الرسالة التي بعثها النائب أحمد الطيبي، رئيس لجنة القدس في القائمة المشتركة، إليهم بهذا الخصوص.

وجاء في بيان البعثة، أن على الاتحاد الاوروبي التحرك بشكل فوري وفقا لما تنص عليه مبادئ الاتحاد والقانون الدولي.

وصرح رئيس البعثة نيوكليس سيليكيوتس، قائلا: “نرفض سياسة الضم والتوسع الاستيطاني، ويتوجب على الاتحاد الأوروبي حماية أهالي التجمعات البدوية في خان الأحمر والعمل على بقائهم في بيوتهم”.

وأضاف رئيس البعثة أنه يتابع الموضوع بجدية؛ حيث أرسل رسالة مستعجلة إلى الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، مطالبًا إياها بالعمل على منع الهدم.

وأكد في تصريحه أن الاتحاد مجبر على التحرك من منطلق إنساني وأخلاقي لحماية التجمعات البدوية، وأن الاتحاد ملتزم بموقفه الداعم لحل الدولتين ورفضه الاستمرار بسياسة الاستيطان غير القانونية.

وأضاف البيان، أن أوامر الهدم ما هي إلا استراتيجية تعتمدها سلطات الاحتلال لتنفيذ مخططات التوسع الاستيطاني والتوغل في الضفة الغربية وشرقي القدس على حساب حق الشعب الفلسطيني في حياة كريمة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات