الأحد 19/مايو/2024

إحصائية: 59% من الأسر اللاجئة لغزة تعاني من الفقر المدقع

إحصائية: 59% من الأسر اللاجئة لغزة تعاني من الفقر المدقع

كشفت إحصائية استهدفت اللاجئين العائدين إلى قطاع غزة من “دول النزاع العربي”، أن أكثر من 59% من هذه الأسر تعاني من الفقر المدقع، فيما بالكاد تستطيع 22% من الأسر الصمود في حياتها لشهرين بسبب ضيق ذات اليد.

ووفقاً للإحصائية التي أعدتها وزارة الشؤون الاجتماعية؛ فإن 122 أسرة تعاني من نوبات البكاء، فيما يشعر أفراد 119 أسرة بالإحباط الشديد.

وقالت مدير عام التنمية والتخطيط بالوزارة، اعتماد الطرشاوي، خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم في مقر وزارة الإعلام بغزة، إن ما يقرب من 50 % لا يعملون، فيما بلغت نسبة من لا يمتلكون مسكناً 75%.

وأضافت الطرشاوي، أن 66% من هذه الأسر ما تزال تعتمد على المساعدات بشكل كامل، مشيرةً إلى أن 81% من الأسر تتلقى مساعدات من وزارة الشؤون الاجتماعية، وأن حوالي 4.5% من الأسر تعيلها امرأة.

وناشدت الطرشاوي حكومة التوافق والجهات الرسمية الحكومية أن تقف عند مسؤولياتها في توفير المسكن الملائم وفرص العمل الدائم لفرد من كل أسرة على الأقل، بالإضافة إلى زيادة وكالة الغوث المساعدات النقدية والغذائية لهذه الأسر لتشمل كل من لا يملك فرصة عمل.

ودعت إلى إصدار بطاقات الهوية، وتسهيل جمع شمل العائلات التي لا تحمل هوية، وإصدار بطاقة التأمين الصحي، وكذلك توفير الإعفاءات الجامعية لأبنائهم، على أن تشترك الجهات الحكومية والأهلية والأكاديمية والقطاع الخاص بذلك.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات