الأحد 05/مايو/2024

الاحتلال يمنع 500 سلعة من دخول غزة

الاحتلال يمنع 500 سلعة من دخول غزة

قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، جمال الخضري، إن الاحتلال “الإسرائيلي” زاد عدد الأصناف في قوائم السلع الممنوعة من دخول قطاع غزة لتصل إلى 500 صنف، في تشديدٍ للحصار المفروض منذ عام عام 2006.

وأكد الخضري، في بيان صحافي، اليوم الأحد، أنّ الاحتلال يستهدف بشكل واضح أي صنف يسهم في تشغيل أيدٍ عاملة وإمكانية تحقيق تنمية، بما يصيب قطاع الصناعة بالشلل.

وأشار إلى أن “إدراج أصناف ممنوعة بات بشكل شبه يومي، وبلغ منذ بداية العام 2017، مائة صنف جديد، لتبلغ في مجملها خمسمائة، ما يعني تأزيم الأوضاع بما ينعكس على كل القطاعات الاقتصادية والصحية والتعليمية، ويؤخر تنفيذ مشاريع القطاع الخاص والمؤسسات العربية والدولية”.

وقال الخضري: إنّ “الاحتلال يتدخل في تفاصيل الحياة اليومية في غزة، من خلال تحكّمه في حركة المعابر، خاصة التجارية التي يغلقها بشكل كامل، ما عدا كرم أبو سالم الذي يعمل بشكل جزئي، ومعبر بيت حانون/إيرز المخصص للأفراد، حيث إن المنع من المرور عبر المعبر هو الأصل والاستثناء هو المرور، وهذا يعني مزيداً من المعاناة للمرضى والطلاب والتجار والحالات الإنسانية التي تنتظر الأيام والأشهر للحصول على تصريح المرور من دون إجابة”.

وأشار الخضري إلى تقليص أكثر من 5000 منشأة اقتصادية أعمالها في غزة بسب الحصار والسياسة الإسرائيلية في المعابر والتضييق على التجار.

وشدد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على ضرورة ضغط المجتمع الدولي على الاحتلال لإنهاء هذا الحصار الذي يخالف القانون الدولي، وفتح المعابر، مع حرية دخول المواد الخام وجميع المواد اللازمة، وحرية حركة الأفراد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات