الجمعة 17/مايو/2024

مظاهرات جديدة بإندونيسيا ضد حاكم جاكرتا

مظاهرات جديدة بإندونيسيا ضد حاكم جاكرتا

تظاهر نحو عشرة آلاف من أنصار الحراك الإسلامي في إندونيسيا من مختلف المنظمات والجمعيات الإسلامية، أمام البرلمان الإندونيسي ومجلس الشعب اليوم، ضد حاكم جاكرتا باسوكي تشاهيا بورناما.

وطالب المتظاهرون بوقف حاكم جاكرتا عن عمله، تنفيذا للقانون الإندونيسي الذي يلزم الحكومة بوقف المسؤولين عن ممارسة وظائفهم التنفيذية إذا ما كانوا يحاكمون بتهم جنائية أمام القضاء.

ويحاكم باسوكي بتهمة إهانة القرآن الكريم، وما زالت الحكومة مصرة على عدم إيقافه عن عمله، في انتظار جولة انتخابات ثانية لحكم العاصمة ستجرى بعد نحو شهرين، ويعد باسوكي أبرز مرشحيها.

وشهدت جاكرتا قبل نحو عشرة أيام مظاهرة ضخمة احتشد فيها أكثر من مليون شخص مطالبين بسجن حاكمها -المسيحي الصيني الأصل- بتهمة الاستهزاء بالقرآن الكريم.

وقال بورناما في سبتمبر/أيلول الماضي إن تفسير علماء الدين لآية من القرآن الكريم بأنها تلزم المسلمين بضرورة انتخاب مسلم لإدارة شؤونهم هو تفسير خاطئ، وأشعل هذا التصريح الاحتجاجات.

وكان حاكم جاكرتا قد نفى أن يكون قصد إهانة القرآن الكريم، وقال إنه جرى التلاعب بتصريحه، لكنه مع ذلك قدم اعتذارا عن هذا التصريح الذي أجج الشارع الإسلامي في إندونيسيا.

يذكر أن بورناما انتخب أواخر 2014 حاكما لجاكرتا خلفا للرئيس ويدودو، وكان -حتى اندلاع الاحتجاجات ضده- يحظى بشعبية كبيرة بفضل حسن إدارته لشؤون المدينة التي تضم عشرة ملايين ساكن.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

25 ألف مصلٍ يؤدون الجمعة في المسجد الأقصى

25 ألف مصلٍ يؤدون الجمعة في المسجد الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى عشرات الآلاف من المواطنين صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، رغم العراقيل والقيود التي فرضتها...

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون - اليوم الجمعة- في غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان. وقال مصدر طبي: إن لبنانيا استشهد...