الإثنين 17/يونيو/2024

وزيران إسرائيليان: قريبا إقامة مستوطنة جديدة بالضفة

وزيران إسرائيليان: قريبا إقامة مستوطنة جديدة بالضفة

أكد وزيران “إسرائيليان”، اليوم الجمعة، عزم حكومة الاحتلال إقامة مستوطنة جديدة على الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ بحجة إيواء مستوطني البؤرة الاستيطانية المخلاة “عمونة”.

وذكرت وزيرة القضاء “الإسرائيلي” إيليت شاكيد، في تصريح صحفي لها، اليوم الجمعة، أن “الحكومة (الصهيونية) ملتزمة بالاتفاق الذي وقعته مع سكان (مستوطني) مستوطنة عمونة، ولا نية لدينا لانتهاكه”.

وتابعت “ستقام مستوطنة جديدة لسكان عامونه طبقا لالتزامنا”.

من جانبه، أكد وزير التعليم وزعيم حزب “البيت اليهودي” اليميني نفتالي بينت أن “الالتزام قائم؛ رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) وقع اتفاقا لإقامة مستوطنة جديدة لسكان عمونة”.

وأضاف في تصريح صحفي مكتوب، اليوم، “أنا متأكد من أنه (نتنياهو) سيلتزم بتعهده”.

وتأتي تصريحات الوزيرين “الإسرائيليين”، بعد يومين من طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من نتنياهو كبح جماح الاستيطان، خلال زيارة أجراها الأخير إلى واشنطن، وانتهت أمس الخميس.

وكان نتنياهو قد أوعز مطلع الشهر الجاري، بإقامة مستوطنة جديدة للمستوطنين الذين أُخلوا من بؤرة “عمونة” (أقيمت على أراضٍ فلسطينية خاصة شمال شرقي رام الله، وأخليت بموجب قرار من المحكمة “العليا” الإسرائيلية).

وفي عام 2014، أصدرت المحكمة “الإسرائيلية” العليا قرارًا عدت فيه أن البؤرة الاستيطانية “عمونة” بنيت على أرض فلسطينية خاصة، وأمرت بإخلائها، وكان من المفترض تنفيذ الأمر بحلول 25 كانون أول/ ديسمبر 2016.

وتضمن قرار المحكمة “الإسرائيلية” كذلك، إخلاء المستوطنة وتدمير الكرفانات (البيوت المتنقلة)، دون أن يُشير إلى إعادة الأراضي إلى أصحابها الأصليين، وهم الفلسطينيون.
وفي الثاني من الشهر الجاري استكمل إخلاء 40 عائلة من المستوطنين من البؤرة بانتظار إقامة مستوطنة جديدة.

وأصدر البيت الأبيض تصريحا مكتوبا بعد لقاء نتنياهو وترمب بواشنطن قبل يومين، ذكر فيه أن الطرفين “ناقشا قضية بناء المستوطنات الإسرائيلية، واتفقا على مواصلة هذه المناقشات والعمل على النهج الذي يتماشى مع هدف دفع عجلة السلام والأمن”.

ونقلت وسائل إعلام “إسرائيلية”، أمس، عن نتنياهو إنه سيواصل البناء الاستيطاني في القدس، أما ما يتعلق بالضفة الغربية فإنه سينتظر التوصل إلى تفاهمات مع الإدارة الأمريكية.

المصدر: قدس برس

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...