الإثنين 17/يونيو/2024

عسّاف: اعتداءات على الحريات وتجاوزات عديدة لأجهزة السلطة

عسّاف: اعتداءات على الحريات وتجاوزات عديدة لأجهزة السلطة

أكد رئيس “تجمع الشخصيات المستقلة” في الضفة الغربية المحتلة، خليل عساف، أن الأراضي الفلسطينية تشهد “تجاوزات عديدة ومستمرة على القانون، واعتداءات على الحريات” من أجهزة السلطة.

وقال عساف، في تصريحات عبر صفحته على “فيسبوك”: إن أجهزة الأمن التابعة للسلطة بالضفة “تواصل عمليات الاعتقال، وترفض تنفيذ قرارات المحاكم بالإفراج عن بعض من يُخلى سبيله من القضاء”.

وأشار عضو لجنة “الحريات العامة” (إحدى اللجان المنبثقة عن حوارات المصالحة الداخلية)، إلى وجود “تهميش وتعطيل وعدم اكتراث للتوصيات التي قدمتها اللجنة، بخصوص الأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة”.

ولفت إلى “بعض التجاوزات القانونية على الأرض؛ من بينها الاعتقال على ذمة المحافظ، ومنع إصدار جوازات سفر أو رخص في مجالات مختلفة لبعض الأشخاص”.

كما أشار إلى ملاحقة الأسرى المحررين وطلبة الجامعات على خلفية أنشطة نقابية، فضلا عن الاعتقالات التي تنَفَّذ على خلفية الرأي والتعبير، وتعرّض بعض المعتقلين للتعذيب.

ودعا عساف إلى تحرّك سريع لوقف الاعتداءات على القانون، مضيفا “هناك حالة غضب في الشارع”.

وشدد على أن الاعتداء على القانون والقضاء “جريمة، وأن الجرائم سابقة الذكر، يعاقب عليها القانون، ولا تسقط بالتقادم، ومن حق الأشخاص الذين يتعرضون لهذه الانتهاكات رفع دعاوى مدنية وجزائية على مرتكبيها”.

وعبر عن أمله بتوقف كل حالات الاعتداء على القانون الفلسطيني “باعتباره احتقارًا لكرامة الشعب كله”، مضيفًا أنه “لا تقدم إلا بشراكة حقيقية من الجميع، واحترام سيادة القانون”.

وأكد أهمية تطبيق واحترام جميع التوصيات الصادرة عن لجنة الحريات؛ لأهميتها في تهيئة الأوضاع إيجابيًّا سواء بالضفة أو قطاع غزة.

وذكر أن الفصائل الفلسطينية ممثلةٌ في لجنة الحريات، وعلى اطلاع كامل بطبيعة الأوضاع الميدانية على الأرض، “ولكن لا يكون لها أثر بالتحرك للمطالبة بوقف الاعتداء على القانون”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات