الثلاثاء 28/مايو/2024

الشؤون الاجتماعية: شيك الشؤون أكبر مشاريعنا في 2016

الشؤون الاجتماعية: شيك الشؤون أكبر مشاريعنا في 2016

قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بغزة يوسف إبراهيم، إنّ مشروع الحماية الاجتماعية المعروف بـ”شيك الشؤون”، هو أكبر المشاريع التي أطلقتها وزارته العام الماضي، مبيناً أنّه صرف من خلاله 95 مليون شيقل على 75 ألف أسرة فقيرة.

وأشار إبراهيم، خلال مؤتمر صحفي عقده بغزة، الأحد، إلى أنّ وزارته اعتمدت استراتيجية تخدم الشرائح المحتاجة في ظل الأوضاع الصعبة.

وأوضح أنّ العام الحالي سيشهد وضع منهجية كاملة لمتابعة أمور تلك الأسر، والمتغيرات التي طرأت عليها سواء من ناحية الدخل، أو عدد الأفراد بالتوافق مع وزارة المالية.

وتطرق وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، إلى مشروع “المساعدات الغذائية”، والذي يستهدف 20 ألف أسرة محتاجة، “حيث يعتمد البرنامج على تقديم خدمات عينية عديدة”.

وبين أنّه في العام الحالي سيتحول نظام البرنامج إلى ما يعرف بـ”القسائم الشرائية”، والذي يعطي للفرد ما قيمته 10 دولارات، أما الأسر التي يتجاوز عددها العشرة أفراد يقدم لها 300 دولار كل ثلاثة شهور.

وقال يوسف إن وزارته أطلقت مشاريع التمكين الاقتصادية خلال العام الماضي بتكلفة تقدر من 5 إلى 10 آلاف دولار، من خلال التعامل مع عدة مؤسسات، قدمت خلالها 160 مشروعا للأسر الفقيرة القادرة على إدارة مثل هذه المشاريع”، حسب قوله.

وأشار وكيل الشؤون، إلى أن الوزارة قدمت الخدمات لعدد كبير من المعاقين، تنوعت ما بين سيارات كهربائية وعكاكيز يدوية، وقدمت المساعدات لبعض المؤسسات الصحية مثل مستشفى الوفاءـ وصيانة الأدوات الطبية في المراكز الصحية، إضافة إلى تقديم إعفاءات جمركية لذوي الاحتياجات الخاصة عند شرائهم لسيارات معينة ذات مواصفات خاصة لحالتهم.

وفي ختام الحصاد بين الوكيل أنه اتفق مع الوزارة في رام الله على فتح كافة المشاريع والجمعيات أبوابها لخدمة قطاع غزة خلال العام الحالي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات