السبت 04/مايو/2024

شهيدٌ وهدم 19 منشأة بالقدس المحتلة خلال يناير

شهيدٌ وهدم 19 منشأة بالقدس المحتلة خلال يناير

استشهد شاب فلسطيني من بلدة جبل المكبر بالقدس المحتلة، واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 157 فلسطينيًا من المدينة، وهدمت 19 منشأة، خلال ينايرالماضي.

وقال مركز معلومات وادي حلوة، في تقريره الشهري، إن الاحتلال مارس سلسلة من الانتهاكات في مدينة القدس، حيث واصلت سلطات الاحتلال انتهاكاتها للمسجد الأقصى المبارك بالسماح للمستوطنين بتنفيذ اقتحامات يومية له، كما تواصلت حملات الاعتقال وهدم المنشآت في المدينة.

وأوضح أنه في الثامن من الشهر الماضي استشهد الشاب فادي أحمد حمدان القنبر (28 عامًا) من جبل المكبر، برصاص جنود الاحتلال بعد تنفيذه عملية دهس بشاحنة قرب مستوطنة “أرمون هنتسيف” المقامة على أراضي البلدة.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثمان الشهيد القنبر، والشهيد مصباح أبو صبيح منذ تشرين أول- أكتوبر الماضي، فيما سلمت مطلع شباط الجاري جثمان الشهيد الطفل محمد نبيل زيدان (14 عامًا)، بعد احتجازه في ثلاجاتها منذ الخامس والعشرين من تشرين الثاني –نوفمبر الماضي.

وبحسب التقرير، فقد اقتحم المسجد الأقصى خلال الشهر الماضي 1504 مستوطنين، فيما أبعدت سلطات الاحتلال سيدة وشابًا عن الأقصى لفترات بين 15 يومًا وشهرين، كما أبعدت مقدسيين عن البلدة القديمة لمدة 15 يومًا و45 يومًا.

ورصد مركز معلومات وادي حلوة اعتقال 157 فلسطينيًا من مدينة القدس، من بينهم 63 قاصرًا، و8 نساء- إحداهن مسنة-، و4 رجال من كبار السن، كما حولت سلطت الاحتلال 4 شبان مقدسيين للاعتقال الإداري، لفترات تراوحت بين 3 الى 6 أشهر.

وأفاد بأن بلدية الاحتلال واصلت  خلال الشهر الماضي عمليات هدم المنشآت (السكنية والحيوانية والتجارية) في القدس، بحجة البناء بدون ترخيص، وقد تركزت في قرية جبل المكبر.

ورصد هدم 19 منشأة، 9 منها هدمت ذاتيًا (بقرار من البلدية بعد تهديد أصحابها بفرض غرامات مالية عالية عليهم)، والمنشآت التي هدمت هي 4 منازل سكنية، 8 منشآت تجارية، 6 بركسات مواشي، ومخزن، علمًا أن المنشآت التجارية والحيوانية شملت عدة “كونتينرات وبركسات”، حيث شردت 23 فلسطينيًا، بينهم 8 قاصرون.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات