الخميس 06/يونيو/2024

تقرير بريطاني يطالب أوروبا بالتعامل مع حماس كنظام سياسي لتحقيق التنمية

تقرير بريطاني يطالب أوروبا بالتعامل مع حماس كنظام سياسي لتحقيق التنمية

أكدت المؤسسة البريطانية “Forward Thinking” أن استمرار وضع حركة المقاومة الإسلامية “حماس” على القائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية يعدّ معوقًا للتنمية والإغاثة والإعمار في غزة، ومعوقًا للمصالحة بين الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال ندوة في البرلمان البريطاني نوقش فيها التقرير الذي أعدته المؤسسة، والذي هو حصيلة ندوة/ورشة عقدت في باريس قبل نهاية العام الماضي حول الاحتياجات الإنسانية في فلسطين، وخاصة في غزة وكيفية المساعدة في توفيرها ودور السياسيين في الغرب في إنهاء معاناة الفلسطينيين، التي يعدّ الانقسام أحد أسبابها.

وشدد التقرير على أهمية قبول الحكومات الأوروبية وجود “حماس” في النظام السياسي الفلسطيني؛ “لأن ذلك سيوفر الظروف المناسبة لحل المشاكل، وأن على أوروبا أن تشجع رئيس السلطة عباس على المصالحة عبر رفع اسم الحركة من قوائم الإرهاب، وعبر موقف واضح لأوروبا داعم للانتخابات بغض النظر عن نتائجها.

وحضر الندوة عدد من البرلمانيين والسياسيين البريطانيين، ومنهم سفير بريطانيا السابق لدى الأمم المتحدة وقنصل بريطانيا السابق في القدس، وعدد من المؤسسات الخيرية الكبيرة التي لها مشاريع إغاثة وتنمية في غزة وفِي فلسطين عمومًا، وكذلك ممثلون عن سفارتي الأردن وتونس، بالإضافة لعدد من النشطاء والمهتمين.

كما حضرها شخصيات فلسطينية من الطيف الفلسطيني، وسفير السلطة في فرنسا، وممثلون رسميون لعدد من الدول الأوروبية وقناصلها في القدس، بالإضافة لمسؤول ملف المبادرة الفرنسية الحكومية (التي نتج عنها مؤتمر باريس الذي نظمته الحكومة الفرنسية قبل نهاية العام المنصرم).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

القسام تنفذ عملية إنزال خلف خطوط العدو

القسام تنفذ عملية إنزال خلف خطوط العدو

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، تنفيذ عملية اختراق للسياج الفاصل مع إسرائيل، شرق...

الحكم بالمؤبد على الأسيرين الطويل وجوري

الحكم بالمؤبد على الأسيرين الطويل وجوري

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام أصدرت محاكم الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، حكمين بالسجن المؤبد لكل من الأسير أسامة الطويل والأسير كمال جوري من...