الأحد 12/مايو/2024

200 تحفظ تؤجل تصويت الـكنيست على شرعنة الاستيطان

200 تحفظ تؤجل تصويت الـكنيست على شرعنة الاستيطان

أفادت القناة العبرية السابعة في التلفزيون “الإسرائيلي”، بأن الـ”كنيست” قرّر تأجيل المصادقة على مشروع قانون “شرعنة الاستيطان” في الضفة الغربية، حتى الاثنين القادم.

وكان من المقرر أن تتم المصادقة على مشروع القانون، أمس الاثنين، إلا أن لجنة الـ”كنيست” البرلمانية لم تتمكن من إنهاء المناقشات حول التحفظات التي قدمتها بعض كتل المعارضة؛ بما فيها “القائمة العربية المشتركة”.

وقالت القناة العبرية عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، إن المعارضة تقدمت بأكثر من مائتي تحفظ ضد القانون؛ حيث من المتوقع أن تستمر المناقشات حتى يوم الخميس القادم.

ولفتت إلى أن القانون سيُطرح يوم الاثنين القادم؛ 6 شباط، على الهيئة العامة لـ”الكنيست” للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة، مبينة أن المعارضة طالبت بتأجيل طرحه لمدة 38 يومًا، إلا أن اللجنة رفضت هذا الطلب.

ويأتي تأجيل التصويت على القانون بعد أن أعلن المستشار القضائي للحكومة “الإسرائيلية”، أفيحاي مندبليت، اعتزامه عدم الدفاع عن “تنظيم الاستيطان” أمام المحكمة “الإسرائيلية” العليا، في حال تمت المصادقة عليه؛ “حيث يرى أن ذلك الأمر قد يسفر عن تقديم شكاوى ضد تل أبيب في المحكمة الجنائية الدولية”.

يذكر أن لجنة “القانون والدستور” الإسرائيلية، كانت صادقت على القانون في بداية الشهر الحالي، إلا أنه تأجلت المصادقة عليه بالقراءتين الثانية والثالثة ليصبح قانونًا إلى ما بعد انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، خوفًا من غضب الإدارة الأمريكية، ومن قرارات مناوئة لإسرائيل في مجلس الأمن.

ويعدّ المستشار القضائي للحكومة قانون “تنظيم الاستيطان” غير قانوني، حتى بعد التعديلات التي أدخلت عليه، ويتوقع أن يتسبب بتعجيل التحقيق الأولي الذي يجري ضد “إسرائيل” في المحكمة الجنائية الدولية.

ويوم السبت الماضي، وبعد تنصيب دونالد ترمب رئيسًا للولايات المتحدة، قرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الدفع مجددا بمشروع القانون المثير للجدل، والذي يهدف إلى شرعنة 4 آلاف وحدة استيطانية وعشرات البؤر في الضفة الغربية بنيت على أراضٍ فلسطينية خاصة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات