الإثنين 17/يونيو/2024

انطلاق أعمال القمة الإفريقية في دورتها الـ 28 بأديس أبابا

انطلاق أعمال القمة الإفريقية في دورتها الـ 28 بأديس أبابا

انطلقت في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، اليوم الاثنين (30-1)، أعمال القمة الإفريقية في دورتها العادية الـ 28 على مستوى رؤساء الدول والحكومات، بحضور 37 من زعماء إفريقيا.

وتنعقد اجتماعات هذه الدورة التي تستمر فعالياتها على مدار يومين، تحت شعار “تسخير العائد الديموجرافي من خلال الاستثمار في الشباب”.

وبدأت أعمال القمة بجلسة مغلقة منعت وسائل الإعلام من تغطيتها؛ حيث من المنتظر أن تتحول الجلسة إلى علنية في وقت لاحق اليوم.

ومن المقرر أن تبحث الجلسة المغلقة التوافق على انتخاب رئيس الدورة الحالية التي ستكون من نصيب غرب القارة السمراء.

وتبدأ الجلسة الافتتاحية بإقرار جدول الأعمال، وبرنامج القمة الذي انتهت إليه اجتماعات وزراء الخارجية، على مدار الأيام الماضية، كما ستناقش موضوع الانتخابات.

كما ستتضمن الجلسة الافتتاحية، كلمات لكل من رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي ريس دبي، رئيس جمهورية تشاد؛ ورئيسة مفوضية الاتحاد نكوسازانا دلاميني زوما، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وتتصدر عودة المغرب للاتحاد أعمال القمة؛ حيث سيقود وفد الرباط إلى القمة الملك محمد السادس، بحسب مصادر متطابقة.

يذكر أن المغرب انسحب في 1984، من منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا)، احتجاجًا على قبول الأخير لعضوية جبهة “البوليساريو”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...