الأربعاء 26/يونيو/2024

توتر في السجون إثر تهديد الإداريين بالإضراب تضامنًا مع أسير معزول

توتر في السجون إثر تهديد الإداريين بالإضراب تضامنًا مع أسير معزول

سادت حاله من التوتر الشديد سجون الاحتلال منذ أمس، بعد تهديد الأسرى الإداريين -وعددهم 550 أسيرًا- بالدخول في إضراب مفتوح عن الطعام بشكل جماعي في حال لم تتراجع إدارة السجون عن قرار عزل زميلهم الأسير الشيخ باجس نخلة.

ونقل الباحث في شؤون الأسرى، رياض الأشقر، عن الأسرى الإداريين بأنهم أمهلوا إدارة السجون حتى نهاية اليوم الاثنين للرد على طلبهم بإنهاء عزل زميلهم الأسير المعتقل إداريًّا “باجس خليل مصطفى نخلة” (50 عامًا) من مخيم الجلزون في رام الله، والذى نقل إلى العزل الانفرادي أمس الأحد في سجن بئر السبع دون أسباب، وإلا فهم بصدد الدخول في تصعيد مفتوح مع مصلحة السجون لحين تحقيق مطلبهم.

وأوضح الأشقر أن الأسير الشيخ “باجس نخلة” هو أسير محرر سبق وأن تعرض للاعتقال في سجون الاحتلال عدة مرات، أمضى خلالها أكثر من 20 عامًا، نصفها في الاعتقال الإداري، وهو من القيادات البارزة في حركة حماس بالضفة الغربية، وأحد مبعدي مرج الزهور، وأعاد الاحتلال اعتقاله بتاريخ (5-3-2016)، بعد اقتحام منزله وتفتيشه بالكامل، وتحطيم محتوياته.

وأضاف الأشقر أن الاحتلال فرض على الأسير نخله الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وقبل أن تنتهى بيومين جددت له الإداري للمرة الثانية لمدة 4 أشهر، وقبل عدة أيام جددت له لمرة ثالثة لمدة 4 أشهر، وقد هدد بالدخول في إضراب عن الطعام احتجاجًا على اعتقاله الإداري فنقلته إدارة السجون إلى العزل في بئر السبع، وهناك أعلن الدخول في إضراب مفتوح احتجاجًا على عزله.

وطالب الأشقر الجميع بضرورة إسناد الأسرى في السجون والتضامن معهم بكل الأشكال والوسائل، لمنع استفراد الاحتلال بهم، وتشكيل ضغط عليه من أجل وقف الهجمة الشرسة المتصاعدة بحقهم، كما طالب المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لوقف جرائم الاحتلال بحق الأسرى، وإلزامه بتطبيق نصوص المواثيق الدولية التي نصت على حسن معاملتهم، وتوفر حقوقهم المشروعة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 17 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...