السبت 11/مايو/2024

ترامب يستهل الرئاسة بدعم CIA ومهاجمة أوباما

ترامب يستهل الرئاسة بدعم CIA ومهاجمة أوباما

استهل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فترته الرئاسية بمهاجمة سلفه باراك أوباما واتهام الصحفيين بعدم النزاهة، في مقابل دعمه لأجهزة الاستخبارات.

وأكد ترامب للعاملين في “وكالة الاستخبارات المركزية” (سي آي إيه)، في أثناء زيارته إلى مقرها، أنه “يدعمهم” بكل قوة؛، وذلك في محاولة منه لتخفيف وقع تصريحات انتقد فيها الوكالة.

وقال ترامب خلال زيارة المقر الواقع قرب واشنطن، السبت: “أنا معكم تماماً، أحبكم وأحترمكم”، إلّا أنه وجه انتقادات لاذعة إلى صحفيين “غير نزيهين”، وأضاف: “ليس هناك من أحد متعلق إلى هذه الدرجة بمجتمع الاستخبارات وسي آي إيه مثل دونالد ترامب”.

وأوردت وسائل إعلام أمريكية أن مسؤولي الاستخبارات أبلغوه أن روسيا تمتلك معلومات عن حياته الشخصية والمالية محرجة له، وهو ما نفاه ترامب، مساء الثلاثاء، مؤكداً في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن كل ما نشر هو “معلومات كاذبة”، و”حملة سياسية مغرضة”.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فإن هذه المعلومات التي تمتلكها روسيا، وتقع في وثيقة من 35 صفحة، تحتوي على معلومات عن الحياة الخاصة للرئيس الأمريكي المنتخب، وعن أموره المالية.

وتتضمن هذه المعلومات -بحسب شبكة “CNN”- إثباتات على أن فريق ترامب كان على تواصل مع روسيا خلال حملته الانتخابية الرئاسية.

وتابع الرئيس الأمريكي غداة تنصيبه: “نحن على الموجة نفسها، وسنقوم بأشياء مذهلة”، متحدثاً خصوصاً عن محاربة تنظيم “الدولة”، وقال: “نحن لم نستخدم الإمكانات الحقيقية التي نمتلكها. علينا التخلص من تنظيم الدولة، فلا خيار أمامنا”.

وانتقد ترامب، الجمعة، الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، مطلقاً شعار “أمريكا أولاً”، وقال منتقداً ضمناً السياسة الخارجية بفترة حكم أوباما: “لقد أنفقنا تريليونات الدولارات خارج نطاق أمريكا، لكن بلدنا يحتاج هذه الثروة والقوة، بعد تردي البنية التحتية فيه”.

وأشار إلى أن حقوق الشعب كانت مسلوبة، قائلاً: “لفترة طويلة، حفنة من الناس حصدوا مزايا الحكومة، واشنطن ازدهرت لكن الناس لم يشاطروا ثروتها. هذا تغير وسوف يبدأ هنا ومن الآن، هذه المرحلة هي مرحلتكم. إنها تنتمي إلى جميع المجتمعين هنا ومن يشاهدوننا”.

ومتحدثاً عن “الحرب” التي يشنها ضد وسائل الإعلام، عدّ الرئيس الـ45 للولايات المتحدة أن الصحفيين هم من بين “الأشخاص الأكثر قلة للنزاهة في العالم”.

وقبل أسبوع، نصح مدير الوكالة المنتهية ولايته جون برينان الرئيس الجديد بـ”الانضباط”؛ حفاظاً على أمن الولايات المتحدة، وقال: “على ترامب أن يفهم أن التحديات تتجاوز شخصه، الأمر يتعلق بالولايات المتحدة والأمن القومي”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات