السبت 11/مايو/2024

مواجهات وإصابات عقب اقتحام الاحتلال لمناطق في الضفة

مواجهات وإصابات عقب اقتحام الاحتلال لمناطق في الضفة

جرت مساء الجمعة، مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال الصهيوني  في كل  من بلدتي كفر قدوم وعزون شرق مدينة قلقيلية.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت  شاباً من  بلدة كفر قدوم وسط إطلاق للرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال قمعوا مسيرة كفر قدوم السلمية ضد الجدار والاستيطان التي تجري كل يوم سبت.

وذكرت مصادر طبية ومحلية فلسطينية، أن طفلًا ومواطنيْن أصيبوا اليوم السبت، بمواجهات مع قوات الاحتلال شرقي قلقيلية (شمال القدس المحتلة)، بالإضافة لاعتقال شابيْن؛ أحدهما قرب جنين (شمالًا).

وقال منسق المقاومة الشعبية في بلدة كفر قدوم (شرقي قلقيلية)، مراد اشتيوي، إن الطفل عوض منصور (12 عامًا) أصيب بعيار معدني في يده؛ خلال مواجهات “عنيفة” اندلعت مساء اليوم في البلدة.

وأوضح اشتيوي في بيان له، أن المواجهات اندلعت عقب اقتحام كفر قدوم من قبل الاحتلال لقمع المسيرة السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عامًا.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن مأمون شتيوي (40 عامًا)، لافتًا إلى أن جنود الاحتلال اقتحموا البلدة “تحت غطاء غير مسبوق من إطلاق الرصاص الحي والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط”.

وشدد على أهمية أن تتدخل مؤسسات حقوق الأنسان لوقف التصعيد الإسرائيلي بحق المواطنين ردًا على استمرار المسيرة السلمية (تنظم يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع) خاصة في ظل استخدام الرصاص الحي بكثافة لقمع المسيرات.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر والناشط الشبابي مجد عازم (29 عامًا)؛ من قرية سبسطية 12 كيلومترًا شمالي غرب نابلس، على حاجز عسكري “مُفاجئ” قرب مدينة جنين (شمال القدس المحتلة).

وأفاد شهود العيان لـ “قدس برس”، بأن قوات الاحتلال أعاقت حركة المرور من خلال حاجز عسكري نصبته على مدخل مدينة جنين الجنوبي؛ قبل أن تعتقل الشاب عازم بعد “تحطيم” المركبة التي كان يستقلها.

 

في سياق منفصل، أفادت عائلة الأسير المحرر مجد عازم من بلدة سبسطية شمال نابلس، ان حاجزا طيارا للاحتلال اعتقله عصر اليوم بالقرب من مدينة جنين شمال الضفة المحتلة.

وأفادت مصادر في العائلة انها ابلغت  بخبر اعتقاله من خلال شهود عيان كانوا على مدخل جنين، مؤكدين انه تمَّ الاعتداء على المركبة التي يقودها، وتكسير محتوياتها وتخريب حمولتها.

يشار الى أن عازم أمضى قرابة الاربعة أعوام في سجون الاحتلال إضافة الى سجون السلطة.

كما وقعت مواجهات متفرقة، فجر اليوم السبت، بين المواطنين وقوات الاحتلال عقب اقتحامات نفّذتها ببلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، فيما سلّمت قوّات الاحتلال عددا من الشبّان في البلدة وفي أنحاء متفرقة من بيت لحم بلاغات مقابلة لمخابراتها.

وقالت مصادر محلية، إنّ المواجهات اندلعت في البلدة، عقب اقتحام قوّات الاحتلال أحياء البلدة، وتسليم الشاب يوسف محمد خليل إبراهيم ثوابتة (24 عاما) بلاغ مقابلة.

كما سلّمت قوّات الاحتلال الشاب مصعب محمد إسماعيل طقاطقة (26 عاما) بلاغ مقابلة لمخابراتها بعد اقتحام منزله في البلدة.

وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، في المواجهات التي اندلعت في عدد من أحياء البلدة، أطلقت خلالها القنابل الصوتية والغازية.

وفي بلدة نحالين غرب بيت لحم، سلّمت قوّات الاحتلال الشاب محمد حسن نجاجرة بلاغ مقابلة لمخابراتها، إضافة إلى تسليم الأسير المحرر بلال أبو فنونة بلاغ مقابلة لمخابراتها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات