الثلاثاء 25/يونيو/2024

وقفات احتجاجية بالضفة رفضًا لنقل السفارة الأمريكية للقدس

وقفات احتجاجية بالضفة رفضًا لنقل السفارة الأمريكية للقدس

شارك المئات، اليوم الخميس، بوقفات احتجاجية في الضفة الغربية، ضد نية الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، نقل سفارة بلاده لدى “إسرائيل” من مدينة “تل أبيب” إلى القدس. 

وحمل المشاركون صوراً لمدينة القدس، ولافتات كُتبت عليها شعارات رافضة لنقل السفارة. 

وكانت حركة “فتح” قد دعت لوقفات احتجاجية على ميدان المنارة وسط مدينة رام الله، وعلى ميدان الشهداء وسط مدينة نابلس، اليوم الخميس. 

من ناحيته، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، جمال محيسن، إن “موقف ترامب من نقل السفارة الأمريكية للقدس يعد انحيازاً لإسرائيل”. 

وأضاف في حديثه لوكالة الأناضول على هامش الوقفة في مدينة رام الله: “القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية، ودون القدس لا يوجد دولة”، على حد تعبيره.

وتابع: “نقل السفارة للقدس هو تدمير لعملية السلام، وسيواجه برد على المستوى الفلسطيني والعربي والإسلامي والإقليمي، إضافة لحراك للقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية، وفي حال نقلت السفارة سيكون هناك برنامج نضالي فلسطيني مجتمعي”. 

في حين طالب الأمين العام لحزب المبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، الشعب الفلسطيني “بالاستنفار ضد القرار الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس”. 

وقال لوكالة الأناضول، خلال مشاركته بالوقفة الاحتجاجية برام الله: “مثل هذا القرار يعني أن الولايات المتحدة تشارك إسرائيل في جريمة حرب وخرق القانون الدولي، والشعب الفلسطيني سيهبّ ضد هذه الخطوة ومعه كل شعوب العالم المناصرة لحقه”. 

وأضاف: “هذا الإجراء سيؤدي لسلسلة من الخطوات، بما قد يشمل سحب اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية بإسرائيل، والتوجه الفوري لمحكمة الجنايات الدولية”. 

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، قد قال لصحيفة “إسرائيل اليوم”، في عددها الصادر اليوم الخميس، إنه لم ينسَ وعده بنقل السفارة الأمريكية من “تل أبيب” إلى القدس، وإنه “شخصيا لا يخلف الوعود”. 

ومن المقرر أن يجرى تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، رسميًّا غدا الجمعة. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات