الجمعة 17/مايو/2024

حماس: مؤتمر باريس هو إعادة إنتاج للنهج التفاوضي العبثي

حماس: مؤتمر باريس هو إعادة إنتاج للنهج التفاوضي العبثي

 
أكدت حركة المقاومة الإسلامية أن مؤتمر باريس للسلام، “هو إعادة إنتاج للنهج التفاوضي العبثي الذي ضيَّع حقوق الشعب الفلسطيني وأعطى شرعية للكيان الصهيوني على أرض فلسطين”.

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في تصريح مقتضب الاثنين، إنه “لا بد من إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية، والتأكيد على حقوق شعبنا الفلسطيني وثوابته؛ وذلك من خلال الشروع في التوافق على استراتيجية وطنية جامعة، ترتكز على برنامج المقاومة في الدفاع عن شعبنا وأرضنا، واسترداد حقوقنا المسلوبة”.

وكانت أكدت 70 دولة ومنظمة دولية، الأحد، أن “إنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن أن يتحقق إلا بحل دولتين، داعية إلى نبذ العنف ورفض الاستيطان، والعودة إلى طاولة المفاوضات”.

جاء ذلك في بيان ختامي صدر، مساء الأحد، عن المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الأوسط، الذي عقد في باريس وسط رفض إسرائيلي وترحيب فلسطيني، بمشاركة 70 دولة ومنظمة بينها الجامعة العربية والتعاون الإسلامي، إضافة إلى اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط (الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وروسيا، والأمم المتحدة).

وقال المشاركون وفق البيان: إن “حلاً تفاوضياً لدولتين هما إسرائيل وفلسطين تعيشان جنباً إلى جنب بسلام وأمن، هو الطريق الوحيد لتحقيق السلام الدائم”.

وطالب البيان “الطرفين بأن يعيدا التزامهما بهذا الحل لأخذ خطوات عاجلة من أجل عكس الواقع السلبي على الأرض، بما في ذلك استمرار أعمال العنف والنشاط الاستيطاني؛ للبدء بمفاوضات مباشرة وهادفة”.

وتجنب البيان الختامي أي انتقاد صريح لخطط الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

من جانبها أعلنت بريطانيا عن “تحفظاتها” على نتائج المؤتمر؛ بدعوى أنه جاء في ظل غياب ممثلين عن الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، وقبيل أيام من تنصيب رئيس جديد للولايات المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالبيان الختامي الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين التي عُقدت...