الإثنين 06/مايو/2024

الاحتلال يوقف العمل بشق طريق زراعي فلسطيني في الخليل

الاحتلال يوقف العمل بشق طريق زراعي فلسطيني في الخليل

قالت مصادر فلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلي، أوقف العمل بشق طريق زراعي يخدم قرية “البرج” جنوبي الخليل (جنوب القدس المحتلة)، صباح اليوم الخميس، بحجة قربها من جدار الفصل العنصري الذي التهم مئات الدونمات من أراضي القرية.

وأوضح رئيس مجلس قروي “البرج”، سرحان عمايرة، أن جيش الاحتلال أوقف شق طريق زراعي يوصل المزارعين بأراضيهم في المنطقة الجنوبية بالقرية، حيث منع جنود الاحتلال الآلية التي كانت تعمل في شق الطريق من مواصلة العمل بزعم قرب الطريق من جدار الفصل العنصري، وبدعوى أن الطريق ستستهل وصول العمال ممن لا يحملون تصاريح للدخول للأراضي المحتلة.

وأشار عمايرة في تصريح صحفي له، إلى أن الاحتلال شرع مؤخراً باستبدال السياج الشائك من جدار الفصل العنصري بأعمدة إسمنتية يصل طولها إلى سبعة أمتار في المناطق المحاذية لقرية البرج.

وبين أن جدار الفصل العنصري التهم مئات الدونمات من أراضي المواطنين في القرية في منطقة “السبطة” فيما يفرض الاحتلال قيوداً على حركة المزارعين ويلاحقهم بشكل مستمر في المنطقة ويخرب مزروعاتهم.

وكانت سلطات الاحتلال قررت مؤخراً استبدال مقطع من جدار الفصل العنصري “السلك الشائك” من معبر “ترقوميا” حتى حاجز “ميتار” (جنوبي الخليل) بجدار من الأعمدة الإسمنتية.

ويبلغ طول جدار “الضم والتوسع العنصري” في الضفة الغربية حوالي 770 كيلومترًا، حيث بني ما يقارب 406 كيلومتر منه، أي 52.7 في المائة من المسار الكامل للجدار، في حين هناك 322 كيلومترًا مخطط لبنائها، وجاري العمل على بناء 42 كليومترا.

ويعزل الجدار ما مساحته 733 كيلومترا مربعا من الأراضي، ويقدر طول الجدار الشرقي الذي يمتد من الشمال نحو الجنوب بحوالي 200 كيلومتر، حيث تعزل وتستولي السلطات الإسرائيلية من خلال الجدار الشرقي على منطقة الأغوار، والتي تعد سلة فلسطين الغذائية.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات