السبت 11/مايو/2024

حملة اعتقالات صهيونية واسعة تطال 34 فلسطينيًا بالضفة والقدس

حملة اعتقالات صهيونية واسعة تطال 34 فلسطينيًا بالضفة والقدس

شنّت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الثلاثاء، حملة اقتحامات واسعة في الضفة الغربية والقدس المحتلتيْن، أسفرت عن اعتقال 34 فلسطينيًا، بينهم أسرى محررون وأطفال.

وذكر تقرير صادر عن جيش الاحتلال، أن قواته أقدمت الليلة الماضية، على اعتقال 34 فلسطينيًا ممّن وصفهم بـ “المطلوبين”، متهمًا بعضهم بممارسة أنشطة تتعلّق بالمقاومة ضد الجنود والمستوطنين.

 

وبين التقرير العبري، أن الاعتقالات طالت ثمانية فلسطينيين من مخيم بلاطة وبلدتي عينابوس، وتل بمدينة نابلس (شمال القدس)، بينهم ثلاثة نشطاء في حركة “حماس”.

وأشار إلى اعتقال ثمانية فلسطينيين من “سلواد”، “المزرعة الشرقية”، و”دير جرير”، قرب مدينة رام الله (شمال القدس)؛ بينهم أربعة نشطاء في حركة “حماس”.

وذكر أن الجيش اعتقل أربعة من حركة “حماس” في قلقيلية (شمال القدس)، وشاب من كفل حارس في سلفيت (شمالًا)، وفلسطينييْن من بلدتي بدو وقطنة (شمالي غربي القدس)، أحدهما ناشط في “حماس”.

ووفقًا لذات التقرير، فقد اعتقلت قوات الاحتلال أربعة فلسطينيين من بلدة بيت فجار، وآخريْن من مخيم عايدة وبلدة مراح رباح قرب مدينة بيت لحم (جنوب القدس)، وأربعة فلسطينيين من مدينة الخليل (جنوبًا)، وبلدتي إذنا وبني نعيم القريبة منها.

وزعم جيش الاحتلال، العثور على آلاف الدولارات التي تستخدم لدعم ما أسماه “الإرهاب”، خلال عمليات الدهم التي نفّذها في مدينة قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية في بلدة تل غرب نابلس، أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، واعتقلت: نمر خالد نمر هندي (27 عاما)، وأسيد خالد ريحان (23 عاما)، فيما اندلعت مواجهات بالبلدة خلال ذلك. والمعتقلان أسيران سابقا لدى سلطات الاحتلال، ولدى أجهزة أمن السلطة.

نابلس وجنين
وأفاد شهود عان لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” أن قوة صهيونية خاصة داهمت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية محلا تجاريا عند مدخل مخيم بلاطة، واعتقلت شابين من داخله، كما صادرت تسجيلات كاميرات المراقبة بالمحل.

 

من جانب آخر اقتحمت قوة للاحتلال فجرا المنطقة الشرقية من نابلس، وتمركزت في محيط مخيم بلاطة، وشارع المسلخ البلدي والزيوت.

وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال داهمت عشرات المنازل في المخيم، وفتشتها وعاثت فيها تخريبا، كما حققت ميدانيا مع بعض المواطنين، وسلمتهم إشعارات بمقابلة المخابرات الصهيونية، واعتقلت عددا من الشبان.

وعرف من بين المعتقلين في مخيم بلاطة: محمد شرايعة، ومحمد عطا مسيمي، وإياد حشاش، وصفوت العاصي، وإسماعيل مرشود، وأحمد الساحلي.

وأفاد شهود عيان أن أكثر من 15 آلية عسكرية انطلقت من حاجز بيت فوريك، باتجاه مناطق عديدة من المدينة، سبقها اقتحام قوة خاصة لمحل تجاري قرب مخيم بلاطة، واعتقال أحد الشبان ومصادرة كاميرات مراقبة منه. وذكر شهود عيان أن هناك دخول لدوريات أخرى من جهة شارع القدس.

وأفاد شهود عيان من مخيم بلاطة أن عددا من جنود المشاة توغلوا إلى داخل المخيم، من الجهتين الجنوبية والشرقية، ونصبوا كمائن للشباب. وجاء الاقتحام للمخيم بعد أن أغارت قوة خاصة منتصف الليل على سوبرماركت شرايعة الواقع في مدخل مخيم بلاطة الشمال، واعتقلت شابا من داخل المحل، وصادرت كاميرات المراقبة.

وعرف من معتقلي مخيم بلاطة عدي عويص وصفوت العاصي وإياد حشاش وإسماعيل مرشود ومحمد عطا مسيمي، فيما تعرضت منازل كثيرة للتفتيش والتخريب والسرقة، بينها منزل فادي المسيمي الذي خلف الاحتلال فيه خرابا كبيرا، ومنزل ناصر سبيان -الذي بعد تفتيش منزله جرى تسليمه ونجليه إيهاب وضياء إشعارات لمقابلة الاحتلال-، ومنزل عائلة أبو ريالة وسناكرة، وصالح الطيطي وأبو ليل والقرعان وحشاش.

 واعتقلت قوات الاحتلال كذلك الطالب بكلية الهندسة في جامعة النجاح صهيب حمد، من منزله في بلدة عينبوس جنوب المدينة.

من جانب آخر اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الغربية من نابلس، وتمركزت في شارع حيفا ومحيط المشفى الوطني، ومدخل زواتا فيما شوهدت قوة احتلالية تقتحم أحد المنازل في نهاية شارع حيفا وعلى مقربة من منتزه جمال عبد الناصر.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني  فجر الثلاثاء أسيرا محررا في بلدة يعبد جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، هو السادس الذي يعتقل في البلدة منذ بداية العام الجاري في ظل اعتقالات يومية.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن عدة دوريات عسكرية اقتحمت البلدة، وتمركزت في مناطق مختلفة وداهمت منزل الأسير المحرر محمد عمارنة واعتقلته.

وأشارت المصادر إلى أن جنود الاحتلال نصبوا كمائن ونقاط مراقبة لساعات في الحي الشرقي للبلدة، كما أغلقوا مدخل البلدة بحاجز عسكري.

وتشهد بلدة يعبد توترا مستمرا على خلفية وقوعها على نقطة تماس مع مستوطنة مابو دوتان ونقطة دوتان العسكرية؛ وهو ما يجعلها هدفا مستمرا للاحتلال.

قلقيلية 
كما شنت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الثلاثاء حملة دهم في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية واعتقلت مواطنا ونكلت به.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن العشرات من جنود الاحتلال تمركزوا في حي حساين في مدينة قلقيلية فجر اليوم، واقتحموا منزل المواطن هيثم حسنين وفتشوا منزله، واعتقلوه ونقلوه إلى جهة مجهولة.

وأشارت إلى أن جنود الاحتلال كانت ترافقهم دورية شرطة تابعة للاحتلال خلال انتشارها في قلقيلية؛ حيث تمركزت في منطقة غياظة وشارع الدواوين وحي زهران ومنطقة الواد لساعات.

كما نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على الطريق المؤدي لبلدة حبلة وأوقفت مركبات ومواطنين ودققت في هوياتهم.

بيت لحم
واقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت فجار، واعتقلت 6 فتية، وهم: محمد أحمد طقاطقة (17عاما)، وبلال شاهر ديرية (16عاما)، ومحمد وليد ثوابتة (17عاما)، وأسامه عبد ربه ثوابتة ( 16عاما)، ونور الدين نصر ثوابتة (15 عاما)، وخالد محمد طقاطقة (16 عاما)، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب احمد محمد جادو (17عاما) من مخيم عايدة شمال بيت لحم، والشاب الشاب إبراهيم يوسف الفقيه (28 عاما) من قرية مراح رباح جنوبي المدينة، عقب مداهمة منزله والعبث بمحتوياته.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية الولجة غرب بيت لحم، وداهم الجنود منزل الناشط باسل الأعرج، والذي تطارده قوات الاحتلال منذ عدة أشهر، بعد إفراج أجهزة أمن السلطة عنه، وخربت محتويات المنزل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات