عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

غدا.. الاحتلال يصادق على المسار الأزرق للقطار الخفيف بالقدس

غدا.. الاحتلال يصادق على المسار الأزرق للقطار الخفيف بالقدس

أعلنت بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، عن طرحها مخطط المسار الأزرق للقطار الخفيف للمصادقة عليه مجدداً، بعد إجراء تغييرات عليه، خاصة بعد إضافة مقطع يصل إلى منطقة “عيمق رفائيم” جنوب شرق القدس.

وسيمتد طول المسار الأزرق المذكور -حسب مسرى ميديا- نحو 23 كيلومترا، وسيصل ما بين مستوطنة راموت شمال القدس المحتلة، ومنطقة مستوطنة جيلو والمالحة جنوبا، مرورا بمركز المدينة، فيما سيكون له وصلة إلى منطقة “عميق رفائيم” جنوب شرق القدس المحتلة.



وبحسب المخطط؛ فستبنى على طول المسار على جانبيه نحو 42 محطة، بين كل محطة ومحطة نحو 500 متر، وسيشغل في المسار نحو 90 قاطرة، تخدم 250 ألف مسافر يومياً، ومن المتوقع أن يُشغّل الخط بعد نحو 8 سنين.


ويهدف الاحتلال من هذا المشروع، لوصل مستوطنات أطراف القدس بمركز المدينة، وتحسين شبكة المواصلات، وتخفيف أزمات السير، من أجل تطوير وتكثيف المشاريع التجارية والإسكانية للمدينة، لتشكل جاذبة لها من محيطها القريب وحتى البعيد، وجعل مدينة القدس المركز الحياتي والتجاري الأكبر في البلاد.

يُذكر أن هناك مسارين آخرين للقطار الخفيف في القدس المحتلة، وهما المسار الأحمر بطول 23 كم، وهو يعمل حاليا بمعظمه، والمسار الأخضر وطوله 19 كم، وهو في طور التخطيط، بالإضافة إلى مسارات فرعية أخرى، وبإجمالي نحو 65 كيلومترًا من القطار الخفيف في الخطوط الثلاثة المقترحة.



الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلامتصدّت المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بعد اقتحامها جنين وحصارها منزلا في بلدة جبع جنوبًا، شمال...