الخميس 09/مايو/2024

ليبرمان يدعو لتأجيل شرعنة المستوطنات لما بعد تولي ترامب

ليبرمان يدعو لتأجيل شرعنة المستوطنات لما بعد تولي ترامب

دعا وزير جيش الاحتلال افيغدور ليبرمان إلى تأجيل التصويت على مشروع القانون الخاص بـ”شرعنة” المستوطنات إلى ما بعد تولي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مقاليد الحكم الشهر القادم.

وأضاف ليبرمان، في سياق كلمة ألقاها خلال منتدى “سابان للسياسة” المنعقد حاليا في واشنطن، ونقلتها القناة “الثانية” العبرية، اليوم السبت، أن “مستقبل المستوطنات منوط بالتفاهمات مع الإدارة الأمريكية الجديدة”.

من جهة أخرى، أكد وزير جيش الاحتلال، أنه لا يوجد سلام ولا توجد عملية سلمية مع الفلسطينيين، محملاً رئيس السلطة محمود عباس المسؤولية عن جمود عملية التسوية.

وأشار إلى أن تصريحات عباس التي أدلى بها خلال مؤتمر حركة “فتح” والتي أكد فيها عدم تخليه عن قضية اللاجئين الفلسطينيين، فإنه “ليس لدينا حقا أي شيء للحديث عنه مع الفلسطينيين، حق العودة هو نهاية الفكرة الصهيونية والدولة الصهيونية”.

ودعا  ليبرمان في كلمته، الولايات المتحدة إلى لعب دور أكبر في الشرق الأوسط، واتباع سياسة أكثر حزما مع إيران، وإنهاء الصراع في سورية، مضيفا “نحن بحاجة إلى ولايات متحدة فعالة في الشرق الأوسط”.

وتعقيبا على تعهدات الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، قال ليبرمان إنه “كانت تعهدات بنقل السفارة في كل معركة انتخابية، سننتظر ونرى ماذا سيحصل”، مضيفا أن الأهم بالنسبة لـ”إسرائيل” هو التوافق مع الإدارة الأميركية الجديدة بشأن إيران وسورية والفلسطينيين، وليس بشأن السفارة الأمريكية فقط.

يشار إلى أن منتدى “سابان للسياسة”، والذي ينظمه معهد سياسة الشرق الأوسط في معهد بروكينغز في واشنطن، هو حدث سنوي يشارك فيه قادة أمريكيون وإسرائيليون من كل ألوان الطيف السياسي والاجتماعي.

وخلال السنوات الـ 12 الماضية أصبح المنتدى منبرا رئيسا  للحوار بين المسؤولين الحكوميين وصانعي السياسات والباحثين والصحفيين ورجال الأعمال، وتناقش خلاله التحديات التي تواجه الولايات المتحدة و”إسرائيل” في الشرق الأوسط.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هل أوقفت واشنطن تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

هل أوقفت واشنطن تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام بتصريح علني لافت، خرج الرئيس الأمريكي جو بايدن الراعي الأول لحرب الاحتلال الدامية على قطاع غزة، يعلن فيه أن بلاده لن...