عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

مصر تغلق معبر رفح بعد فتحه 5 أيام استثنائيًّا

مصر تغلق معبر رفح بعد فتحه 5 أيام استثنائيًّا

أعادت السلطات المصرية، صباح اليوم السبت، إغلاق معبر رفح بعد فتحه بشكلٍ استثنائي لمدة خمسة أيام أمام حركة المسافرين من الطلبة والمرضى والعالقين.

وذكرت هيئة المعابر والحدود، في بيانٍ صحفي وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة عنه، أنّ السلطات المصرية أبلغتهم بعدم تمديد عمل المعبر، وبذلك أعيد إغلاق المعبر صباح اليوم.

يذكر أن السلطات المصرية أعلنت فتح المعبر خمسة أيام استثنائيا انتهت أمس الجمعة، فيما عبرت هيئة المعابر عن أملها أن يمدّد فتح المعبر لأيام أخرى؛ ليتسنى المغادرة لجميع الحالات الإنسانية المسجلة لدى وزارة الداخلية.

يشار إلى أن 403 مسافرين غادروا قطاع غزة عبر معبر رفح البري، أمس الجمعة، فيما أرجع 98 مسافرًا من السلطات المصرية دون ذكر أي سبب لإرجاعهم.

بدورها، طالبت “الحملة العالمية لكسر الحصار عن غزة” السلطات المصرية بزيادة عدد أيام فتح معبر رفح، مثمنة التسهيلات المصرية التي طرأت على المعبر مؤخرًا.

وقالت الناطقة باسم الحملة، منى سكيك، خلال مؤتمر صحفي عقدته السبت في “مرفأ الصيادين” على شاطئ بحر غزة: “نثمن الجهود المصرية التي عملت على فتح معبر رفح هذه الأيام بشكل أكثر مرونة وزيادة في عدد الأيام مقارنة مع العام الماضي”.

وطالبت بضرورة فتح معبر رفح لأكبر فترة ممكنة تعاطيا مع الحالة الإنسانية الصعبة التي يعيشها القطاع منذ سنوات، وتماشيا مع الحق الطبيعي في وجود ممر حر بين القطاع والعالم.

وأكدت سكيك على مواصلة فعاليات حملة “يدا بيد لكسر الحصار”، مطالبة بإنهاء الحصار ووقف معاناة سكان قطاع غزة.

وقالت: “إن الحملة ستواصل فعالياتها بدءً من الخميس المقبل، بوقفات احتجاجية في غزة ودول أوروبية، إضافة لفعالية تغريد على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وتطرقت إلى ما خلفته الحروب الثلاثة التي تعرض لها قطاع غزة خلال الأعوام الماضية من خسائر اقتصادية والتي قدرتها بـ 5 مليار دولار، في الوقت الذي تجاوزت فيه نسبة البطالة 41 في المائة من الذكور، وأكثر من 62 في المائة بين الإناث معظمهم من حملة الشهادات العليا.

وطالبت سكيك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بضرورة أخذ دوره الفاعل وتحمل مسؤولياته الكاملة تجاه القطاع، والتخفيف من معاناة سكانها.

ودعت سكيك الفصائل الفلسطينية بالمزيد من التفاعل واتخاذ كافة الوسائل والأساليب الممكنة في التواصل عربيا وعالميا للمساهمة في رفع الحصار عن غزة.

وطالبت جامعة الدول العربية بتنفيذ القرار العربي الصادر عن مجلسها بكسر الحصار واعتباره جريمة إنسانية، كما دعت الأمم المتحدة وأمينها العام برفع الغطاء القانوني المتمثل في “خطة سيري” واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع الحصار عن القطاع والمساهمة في تسريع عجلة إعادة الإعمار. 

ويعيش سكان قطاع غزة والبالغ تعدادهم قرابة المليوني فلسطيني تحت حصار مشدد منذ عام 2006 حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ للقطاع على العالم الخارجي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات