الخميس 04/يوليو/2024

7 طرق لإزالة التوتر في 5 دقائق

7 طرق لإزالة التوتر في 5 دقائق

الهموم والمهام اليومية تعرّضنا أحيانا إلى بعض الضغوط التي تسبّب التوتر. وهذا التوتر قد يدفعنا إلى حالة من العصبية تحرمنا الهدوء والطمأنينة. ولكن كيف يمكن التخلص من التوتر العصبي الذي قد يعيقنا عن أداء عملنا؟.

موقع صحتي عرض بعض الطرق البسيطة التي يمكن أن تساعد على علاج التوتر واستعادة الهدوء، في ظرف 5 دقائق فقط.

مضغ العلكة: يساهم مضغ العلكة في خفض مستويات هورمون الكورتيزول في الجسم وهو المعروف بهورمون التوتر. ويساعد مضغ اللبان على تخفيف التوتر وإرخاء العضلات، وبالتالي التخلص من التشنج، وينصح به للتلامذة قبل الامتحانات؛ لأنه يخلّصهم من توتر الامتحان، ويزيد من نسبة تركيزهم وانتباههم.

التدليك: التدليك يريح الأعصاب، ويساعد على التخلص من تشنجات الجسم. ويمكن التحكم بتشنجات الجسم من خلال الضغط وتدليك العضلة الواقعة تحت أصبع الإبهام، وهذه العضلة هي نقطة مهمة يساعد تدليكها على القضاء على التوتر والتشنج.

التأمل: تساعد تمارين التأمل على الاسترخاء، وبالتالي التخلص من التوتر. والتأمل اليومي قد يغيّر المسارات العصبية في الدماغ، ويجعل المرء أكثر قدرة على التكيف مع الإجهاد.

الماء البارد: تحتوي منطقة المعصمين وخلف الأذنين على شرايين تعيد الاسترخاء إلى أجزاء الجسم كافة إذا ما تمَّ تبريدها بالماء البارد. والاستحمام بالماء البارد ينشّط الدورة الدموية، ويساهم في تدفق الدم إلى الأعضاء، وبالتالي التخفيف من التوتر.

العسل: العسل له تأثير مهدئ، كما إنه يحتوي على مكوِّنات تعمل على الحدِّ من الالتهابات في الدماغ أي الحدّ من الاكتئاب والقلق والتوتر؛ لذلك عند الشعور بتشنّجات في الجسم نتيجة التوتر العصبي، فإن تناول ملعقة من العسل الطبيعي قد تكون مفيدة.

الرياضة: من المعروف أن ممارسة الرياضة تساعد على إزالة التوتر العصبي والنفسي وحتى الاكتئاب، من خلال التخلص من الطاقة السلبية في الجسم عن طريق التمارين الرياضية.

حمام دافئ: أخذ حمام دافئ يساهم أيضا في إزالة التوتر. ومن المفيد أيضا الجلوس في حوض الاستحمام لفترة معينة، مع تشغيل بعض الموسيقى الهادئة، وإضاءة الشموع المعطرة، الأمر الذي يساعد على خلق جوّ من الاسترخاء.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات