السبت 11/مايو/2024

استئناف العمل بمعبر رفح البري لليوم الثاني على التوالي

استئناف العمل بمعبر رفح البري لليوم الثاني على التوالي

استأنفت السلطات المصرية صباح اليوم الثلاثاء، فتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وقالت هيئة المعابر والحدود الفلسطينية في بيان مقتضب لها، إنه تم صباح اليوم فتح بوابة معبر رفح من الجانب المصري، حيث غادرت أولى الحافلات المعدة للسفر إليها.

وأشارت إلى أنه أغلقت فجر اليوم البوابة  المصرية بعد فتح اليوم الأول؛ حيث تمكن 386 مسافرًا من مغادرة قطاع غزة باتجاه الأراضي المصرية، في حين وصل إلى القطاع 274 فلسطينيًا من مصر وأرجع 30 مسافرًا لأسباب غير معروفة.

وكانت السلطات المصرية، قد أبلغت الأحد الماضي الهيئة العامة للمعابر والحدود بفتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين بداية من أمس الاثنين وحتى يوم الجمعة القادم، وذلك لعبور الحالات الإنسانية.

وأغلقت مصر المعبر (المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على العالم الخارجي ولا يخضع لسيطرة إسرائيل التي تفرض حصارًا مطبقًا على القطاع الذي يقطنه مليونا نسمة) يوم 25 تشرين أول/ أكتوبر 2014 بشكل كامل، بعد هجمات نفذها متشدّدون أسفرت عن مقتل 33 جنديًا مصريًا بمنطقة “كرم القواديس” (شمال سيناء).

وفتحت السلطات المصرية، الأحد الماضي، المعبر “استثنائيًا” ليوم واحد فقط، لسفر وفد مكون من رجال أعمال واقتصاديين، للمشاركة في مؤتمر “العين السخنة 2” الذي نظمه مركز “المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط” المصري.

ومن الجدير بالذكر أن السلطات المصرية تواصل إغلاق معبر رفح؛ منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث إنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 20 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات