الجمعة 17/مايو/2024

مصر ترفع أسعار الوقود عقب تعويم الجنيه

مصر ترفع أسعار الوقود عقب تعويم الجنيه

رفعت الحكومة المصرية أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات على أن تسري الأسعار الجديدة بدءا من اليوم الجمعة.

وقال بيان للهيئة المصرية العامة للبترول إن سعر البنزين ارتفع بين خمسة وثلاثين إلى خمسين في المائة للأنواع الثلاثة، وارتفعت أسعار السولار بأكثر من ثلاثين في المائة.

وأضاف بيان الهيئة أن سعر اسطوانة غاز الطهي للمنازل ارتفعت بنسبة تقارب التسعين في المائة؛ حيث بلغ سعر الاسطوانة خمسة عشر جنيها بدلا من ثمانية، وارتفع غاز السيارات بنسبة تزيد على خمسة وأربعين في المائة.

وقد شهدت محطات الوقود في مصر ازدحاما في الساعات التي سبقت منتصف الليل، وهو الموعد المحدد لدخول قرار رفع أسعار الوقود حيز التنفيذ.

وشهدت بعض المحطات مشادات بين أصحاب السيارات ومسؤولي محطات الوقود بسبب قصر بيع الوقود على عشرين لترا للسيارة الواحدة بالأسعار القديمة، وتعمد محطات أخرى إغلاق أبوابها بدعوى عدم توافر الوقود.

وفي وقت سابق من الليلة الماضية قال مصدر حكومي لرويترز، الخميس، إن مصر قررت رفع أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات اعتبارا من 4 نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك بعد ساعات من قرار تعويم الجنيه المصري.

وذكر المصدر الحكومي -الذي طلب عدم نشر اسمه- أن مصر قررت رفع سعر البنزين 80 أوكتين إلى 2.35 جنيه (حوالي 15 سنتا أميركيا) للتر من 1.6 جنيه، وسعر البنزين 92 أوكتين إلى 3.5 جنيهات للتر من 2.6 جنيه.

وأضاف أن سعر السولار سيزيد إلى 2.35 جنيه للتر من 1.8 جنيه، بينما سيرتفع سعر غاز السيارات إلى 1.6 جنيه للمتر المكعب من 1.1 جنيه.

وكان البنك المركزي قرر قبل ذلك بساعات تحرير سعر صرف الجنيه المصري ليحدد سعر العملة وفقا لآليات العرض والطلب، وهو ما يعرف أيضا بتعويم العملة.

وقال مسؤول كبير بالبنك المركزي لوكالة رويترز، الخميس، إن البنك أطلق الحرية للبنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي من خلال آلية سوق ما بين البنوك (إنتربنك).

وعقب هذا التصريح، قال مصرفيون إن البنك المركزي المصري سيحرك سعر الصرف إلى 13 جنيها مقابل الدولار الأميركي كسعر استرشادي، ويبلغ السعر الرسمي حاليا 8.88 جنيهات.

وكان سعر الدولار في السوق السوداء قد تجاوز في الأيام الأخيرة 18 جنيها لأول مرة في تاريخ مصر.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...