الإثنين 01/يوليو/2024

المشي يساعد على الوقاية من الخرف

المشي يساعد على الوقاية من الخرف

نصحت دراسة طبية أميركية مَن تجاوز الأربعين من العمر بالحرص على ممارسة رياضة المشي لمدة لا تزيد على ساعة لثلاث مرات في الأسبوع؛ وذلك لمساعدتهم في مراحل متقدمة من العمر في الوقاية من الخرف والمعاناة منه لاحقاً.

وأوضحت الدراسة، التي أجريت في مركز أبحاث المعهد الأميركي للصحة العامة، بأن التقارير التحليلية للسجلات الطبية لمسنين من مختلف الجنسين ممن حرصوا في شبابهم على ممارسة نشاط بدني أثبتت تدني نسبة إصابتهم بالخرف.

وتقول هذه الدراسة التي اعتمدت على تلك البيانات لمشاركين فيها تجاوزوا السبعين من العمر بأنهم ما زالوا يتمتعون بذاكرة جيدة مقارنة بغيرهم ممن أهملوا ممارسة الرياضة مبكراً.

وخلصت النتائج إلى أن المعدل السليم والصحي لذلك النشاط البدني المطلوب والذي ينصح بأن يكون خفيفاً كالمشي يجب ألا يقل عن ساعة ويتكرر ثلاث مرات في الأسبوع كحد أدنى.

وبالإضافة لفائدة ممارسة الرياضة المعتدلة على الصحة العضوية بشكل عام، فإن ما استنتجته هذه الدراسة أوضح بأن نفعها يمتد أثره لتحقيق فوائده الصحية على الصحة العقلية والنفسية.

وعن ذلك الأثر، يقول المشرفون على هذه الدراسة بأن السبب الرئيس في هذه النتائج الإيجابية للوقاية من الخرف والزهايمر هو ضبط واعتدال مستوى ضغط الدم بممارسة الرياضة.

وأضاف الباحثون بأن ما خلصوا إليه من نتائج في هذه الدراسة لا يعني بأن الوقت قد فات لمن تجاوز الأربعين بكثير؛ حيث إن مزاولة أي نشاط بدني وتحقيق نتائجه غير محصور ومشروط بعمر معين.

ومن المهم وفقاً لما ذكرته الدراسة المداومة والحرص على تكرار ذلك النشاط وتلك الرياضة التي من الأفضل أن يكون مستواها الحركي منخفضاً ومعتدلاً نسبياً بدلاً من الاجتهاد المؤقت والمنقطع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات