الأحد 02/يونيو/2024

قانون يمنع إسرائيليين من المطالبة بفرض عقوبات على الكيان الصهيوني

قانون يمنع إسرائيليين من المطالبة بفرض عقوبات على الكيان الصهيوني

ذكرت صحيفة “هآرتس” أن عضو الكنيست دافيد بيتان (ليكود) رئيس الائتلاف الحكومي أعلن عن نيته العمل من أجل سن قانون يمنع “الإسرائيليين” من الدعوة إلى فرض عقوبات على “إسرائيل” في خطابات تلقى في المحافل الدولية ذات الصلاحيات.

وتستهدف هذه الخطوة منع “إسرائيليين” من إلقاء خطابات مثل الخطاب الذي ألقاه حجاي ألعاد مدير عام منظمة “بتسيلم” قبل ثمانية أيام أمام مجلس الأمن ودعا فيه الدول الأعضاء في المجلس إلى العمل على إنهاء الاحتلال “الإسرائيلي” للضفة الغربية.

ولم يعمل بيتان بعد على صياغة مشروع القانون وما زالت تصريحاته حتى الآن مجرد بيانات نوايا، وليس بالإمكان وقبل صياغة نصية لمشروع القانون معرفة مدى قانونيته ومدى الموافقة عليه في الكنيست.

ووفقاً لبيتان كان مشروع القانون لا يستهدف منع التعبير عن الآراء بل منع “إسرائيليين” من المطالبة بالقيام بنشاطات عملية مثل فرض عقوبات على “إسرائيل”.

واتضح من رده على سؤال توجهت به صحيفة «هآرتس» الى بيتان بأنه لم يبلور بعد تفاصيل الاقتراح، ولم يبحث بعد وعلى سبيل المثال إذا ما كان سيسمح للجمعيات “الإسرائيلية” بتقديم تقارير للمؤسسات الدولية باتخاذ خطوات نظرية فقط ضد الحكومة “الإسرائيلية.

ومن الصعب حتى الآن معرفة إذا ما كان هذا الاقتراح سيحصل على أغلبية أعضاء الكنيست..

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات