الإثنين 29/أبريل/2024

هآرتس تكشف عن إقامة بؤرة استيطانية جديدة بالأغوار

هآرتس تكشف عن إقامة بؤرة استيطانية جديدة بالأغوار

كشف صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، عن عمليات بناء تجري في بؤرة استيطانية جديدة على أرض فلسطينية شمال غور الأردن.

وأوضحت الصحيفة أن هذه البؤرة تقام على أرض فلسطينية ذات ملكية خاصة، وأقيمت بالقرب من بؤرة أخرى تسمى “تل سلعيت” بنيت في 2001.

وتشير الصحيفة، رغم أن منسق عمليات حكومة الاحتلال في المناطق المحتلة، قال يوم الخميس الماضي إنه أوقف العمل بالبؤرة الاستيطانية الجديدة، إلا أن الزيارة التي قامت بها مراسلة “هآرتس” إلى المكان أظهرت العكس، فقد وسعت أعمال البناء على تل مجاور، بما في ذلك إيصال خط مياه وبدء بناء حظيرة للأغنام.

وتوضح الصحيفة أن أعمال البناء بالبؤرة الجديدة بدأت قبل أكثر من أسبوع، حيث هدد الرعاة الفلسطينيين ومنعوا من الوصول إلى مراعيهم في تلك المنطقة ولوحظ المستوطنون يحملون على الأقل، مسدسا.

ووفقا للصحيفة، فإنه في 27 سبتمبر الماضي هدمت جرافات الاحتلال مضارب عائلة أيوب التي تعيش وترعى الأغنام في المنطقة المسماة “خلة حمد” منذ سنوات عديدة، وهي خطوة تظهر أن إقامة البؤرة الاستيطانية الجديدة مخطط لها مسبقا، وتتم بتنسيق ما بين المستوطنين وحكومة الاحتلال.

يشار إلى أن بؤرة “تل سلعيت” أقيمت على مساحة 41 دونما تقريبا، بعضها أراضي سجلت كأراضي دولة وبعضها أراضي فلسطينية خاصة، وفي السنوات الأخيرة استولى المستوطنون على نحو33 دونما آخر من الأراضي الفلسطينية الخاصة، وزرعوها بالزيتون والنخيل، وزرع قسم بالأشجار.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات