الإثنين 17/يونيو/2024

الأسير العاصي ينجز بحثاً يدرس أوضاع أسرى مجدو

الأسير العاصي ينجز بحثاً يدرس أوضاع أسرى مجدو

أجرى الأسير الصحفي سامي العاصي بحثاً إحصائياً على الأسرى في قسم 9 بسجن مجدو يبين فيه الظروف الاجتماعية والتعليمية والصحية للأسرى، بهدف تسليط الضوء على جانب آخر من حياة الأسرى، حيث يبلغ عدد أسرى القسم 120 أسيرا.

ويقبع في القسم أسرى من مختلف محافظات الضفة، جلهم من المحافظات الشمالية كون السجن يقع في الشمال، حيث يوجد في القسم أسيران من القدس بنسبة 0.016%، 42 أسيرا من نابلس بنسبة 35%، 28 أسيرا من جنين بنسبة 23%، 19 أسيرا من قلقيلية بنسبة 15.8%، 6 أسرى من طوباس بنسبة 0.05%، 3 أسرى من سلفيت بنسبة 0.025، أسير واحد من الخليل، 4 أسرى من رام الله، 15 أسيرا من طولكرم بنسبة 12.5%.

وفيما يتعلق بالحالة الاجتماعية للأسرى، تعدّ نسبة الأسرى العازبين مرتفعة خاصة وأن نسبة كبيرة من الأسرى تحت سن 20 عاما، حيث تبلغ نسبة العازبين 61.6%، بينما تبلغ نسبة المتزوجين 35.8%، ونسبة الخاطبين 0.025%.

أما فيما يتعلق بالحالة الاعتقالية فهناك 12.5% من الأسرى صدر بحقهم حكم، و0.09% معتقلون إداريا، 78.3% موقوفا، علما بأن نسبة 53% من أسرى القسم يعتقلون للمرة الأولى، و47% من الأسرى اعتقلوا سابقا، وهناك 15 أسيرا بلغ مجموع اعتقالاتهم أكثر من خمس سنوات.

كما كان غالبية الأسرى يعملون في مجالات ووظائف مختلفة قبل اعتقالهم، بينما وجد 17 أسيرا عاطلا عن العمل أي ما نسبته 14.2% من أسرى القسم، فضلا عن وجود 13 طالبا.

وعن الحالة الصحية هناك 94 أسيرا بحالة صحية جيدة، 21 أسيرا مصابا بأمراض مختلفة ومن بينهم الأسير عدنان حمارشة المقعد والمصاب بالجلطة، بالإضافة إلى وجود خمسة أسرى مصابين من الاحتلال.

يذكر أن الأسير سامي العاصي من مدينة نابلس، وسبق له أن أمضى سبع سنوات في سجون الاحتلال خلال الانتفاضة الأولى وانتفاضة الأقصى، واعتقل مؤخرا قبل حوالي عشرة أشهر.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...