الجمعة 17/مايو/2024

تقرير صهيوني يحذر من خطر الاستيطان فيبطن الهوى بسلوان وتهجير سكانها

تقرير صهيوني يحذر من خطر الاستيطان فيبطن الهوى بسلوان وتهجير سكانها

نشرت حركة “السلام الآن” وجمعية “عير عميم” الصهيونيتان تقريرًا مشتركًا حول الاستيطان في حي بطن الهوى ببلدة سلوان تحت عنوان: “فقدان الثقة: تورط الحكومة في الاستيطان ببطن الهوى في سلوان”.

وجاء في ملخص التقرير، أن حي بطن الهوى يقع في سلوان خارج البلدة القديمة. وهو الآن من أكبر الأماكن المستهدفة من المستوطنين في “القدس الشرقية” ما يهدد بتهجير 90 أسرة “ما يقرب من 600 فلسطيني من منازلهم” وفي عام 2015 زادت الجمعية الاستيطانية “عطيرات كوهانيم” أربعة أضعاف في عدد الوحدات الاستيطانية التي بحوزتها بعد استيلائها على 27 شقة في ستة مبان في الحي، بالإضافة إلى ذلك هناك ادعاءات بالمطالبة بـ 12 شقة، ما يهدد بتهجير 50 عائلة أخرى.

وأشار التقرير إلى أن الحملة المنظمة التي تقودها “عطيرت كوهنيم” تدل -ليس فقط على تهجير مجتمع بأكمله- بل في تورط حكومة الاحتلال بتقديم تسهيلات للاستيطان في “الحوض المقدس”.

ويكشف التقرير أن حكومة الاحتلال عملت من خلال دائرتين في وزارة القضاء لتسهيل استيلاء المستوطنين على بطن الهوى، فضلاً عن توفير ما يقرب من 50 مليون شيكل سنويًّا لتمويل الأمن الخاص للمستوطنين في قلب الأحياء الفلسطينية في “القدس الشرقية”.

وبين أن هناك  142 موقعًا استيطانيًّا في الحوض المقدس، ومنذ انتخاب نتنياهو تم إضافة 40 موقعًا جديدًا (بزيادة 39٪) وأن عدد المستوطنين يبلغ 778 مستوطنًا (39٪). تم إضافة أربعة مواقع في البلدة القديمة، و31 في الحوض المقدس، و5 أخرى في بقية الأحياء الفلسطينية في شرقي القدس.

وأوضح أنه منذ عام 2009، طرأت زيادة في عدد الوحدات الاستيطانية التي استولى عليها المستوطنون في “الحوض المقدس”، أي بزيادة حوالي 70٪ في عدد المستوطنين وفي تهجير 60 عائلة فلسطينية أخرى (في الشيخ جراح وسلوان ووادي حلوة وبطن الهوى). وطرد 8 عائلات أخرى من الحي الإسلامي في البلدة القديمة.

وقال إن ما يقرب من 300 أسرة لا تزال تحت تهديد الطرد والهدم من جمعية “عطيرت كوهانيم” في بطن الهوى.

وعقب الباحث في شؤون الاستيطان أحمد صب لبن على التقرير بقوله: إن “سلطات الاحتلال ومنذ احتلال مدينة القدس أطلقت العنان لذراع الاستيطان في القدس الشرقية للسيطرة على البلدة القديمة ومحيطها من خلال البناء الاستيطاني الحكومي والبؤر الاستيطانية في قلب الأحياء العربية والتي نشطت بشكل مكثف بعيد عام 1999 عندما حصلت هذه الجمعيات الاستيطانية الخاصة على الضوء الأخضر من حكومة الاحتلال للسيطرة على أكبر قدر ممكن من البؤر الاستيطانية في محيط البلدة القديمة في خطوة تستهدف تغيير الوضع الديموغرافي والوضع القائم في تلك الأحياء”.

وأضاف: “اليوم هنالك قرابة 2500 مستوطن يقطنون في هذه البؤر، وتسعى الجمعيات الاستيطانية جاهدة إلى زيادة سيطرتها على مزيد من البؤر من خلال الاستيلاء ووضع اليد على مزيد من العقارات الفلسطينية”، مشيرًا إلى أن 140 عائلة مقدسية تواجه خطر الإخلاء من الجمعيات الاستيطانية التي تحظى بدعم حكومي مطلق ومحاباة داخل أروقة التخطيط والبناء والقضاء الصهيونية.

وقال إن هذه الجمعيات تستطيع الولوج لأرشيف الأراضي واستغلال القانون الصهيوني الذي يجيز لهم السيطرة على ما تدعي حكومة الاحتلال أنها كانت “أملاكًا يهودية” قبل عام 1948، في حين يمنع ذات القانون الفلسطينيين من المطالبة بأملاكهم التي سيطرت عليها حكومة الاحتلال في الداخل الفلسطيني وفي غربي القدس عبر إعلانها أملاك غائبين.

وأضاف: “وفي منطقة بطن الهوى نرى دليلاً واضحًا على هذه المحاباة والمساعدة المطلقة التي تحظى بها جمعيات الاستيطان من قبل حكومة الاحتلال التي باعت قطع أراض لجمعية عطيرت كوهنيم، يقطن فلسطينيون عليها من دون إشعارهم بذلك، ليتعرضوا بعدها لخطر الإخلاء من قبل هذه الجمعية الاستيطانية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالبيان الختامي الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين التي عُقدت...