الجمعة 26/أبريل/2024

الإسلامية المسيحية تحذر: سباق صهيوني لتهويد الأقصى وإحاطته بالكنُس

الإسلامية المسيحية تحذر: سباق صهيوني لتهويد الأقصى وإحاطته بالكنُس

حذرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، من شروع سلطات الاحتلال، بـ بناء كنيس “جوهرة إسرائيل” في حي الشرف، في قلب البلدة القديمة بالقدس، على بعد 200 متر غربيّ المسجد الأقصى المبارك.

وقالت الهيئة في بيانٍ اليوم الثلاثاء، إن “إسرائيل” تعمد إلى تطويق المسجد المبارك بسلسلة من الكنس والحدائق التوراتية لتهويده.

ومن جهته، أشار الأمين العام للهيئة الدكتور حنا عيسى أن الكنيس سيقام على أنقاض وقف إسلامي وبناء تاريخي من العهد العثماني والمملوكي، وتبلغ المساحة البنائية الإجمالية له نحو 1400 متر مربع، وسيتألف من ست طبقات، ‏مؤكداً سعي سلطات الاحتلال لتشوية المشهد العام للمدينة المحتلة، وإخفاء المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة.

ولفت إلى أن الكنيس الجديد المسمى “جوهرة إسرائيل” و”كنيس الخراب”، وكنيس “خيمة إسحق” يشكل معالم جديدة تميز المدينة المقدسة وتهود تاريخها وحضارتها.

ودعا عيسى إلى ضرورة التفات المجتمع الدولي وسائر الدول العربية إلى الوضع الخطير في مدينة القدس المحتلة لاسيما المسجد الأقصى المبارك الذي يزداد وضعه خطورة في كل ساعة، محذراً من هذا التسابق على تهويد الأقصى وتحويله إلى كنيس لليهود، بشكل علني وصريح دون الخوف من أي ردة فعل.

وأكدت الهيئة أن الهدف “الإسرائيلي” الرئيس من إقامة الكنيس، ‏تشييد مواقع يهودية توراتية في القدس المحتلة لإثبات الأحقية اليهودية (المزعومة) في المدينة من جهة، وإحاطة المسجد الأقصى بمبان مقببة تخفي معالم المسجد وتهوّدها من جهة أخرى.

وأشار إلى أن كنيس “جوهرة إسرائيل” المزمع سيكون ‏الكنيس الثاني من حيث الضخامة والعلو في القدس القديمة بعد “كنيس الخراب”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...