عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

أمير قطر يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ورفع حصار غزة

أمير قطر يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ورفع حصار غزة

طالب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، مشددا على ضرورة رفع الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة.

وقال أمير قطر في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، اليوم الثلاثاء: “أضحى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي ضرورة ملحة وواجبًا دوليًّا”، مشددا على أن “إسرائيل” تقيم احتلالها على التمييز العنصري.
وجدد مطالبته برفع حصار غزة، قائلاً: “ولا بد من رفع الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة”.

وتفرض قوات الاحتلال حصارا مشددا على قطاع غزة منذ عام 2006، ما ترك تداعيات اقتصادية مدمرة على الواقع الفلسطيني.

وأشار أمير قطر إلى أن “إسرائيل لا تكتفي برفض قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية؛ بل تعمل على فرض أمر واقع عبر خطط استيطانية طويلة المدى في الضفة الغربية والقدس”.

ورأى أن قادة “إسرائيل” فشلوا في حل أي قضية، مشددا على أن الفلسطينيين أكثر تمسكا بحقوقهم من أي وقت مضى، متابعا “على إسرائيل أن تختار بين حل الدولتين أو إقامة نظام فصل عنصري في القرن الـ21”.

وختم أمير قطر كلمته بالتأكيد على أنه “لا يجوز تغيير تعريف الإرهاب حسب هوية المنفذ أو الضحية”، مشيرا إلى أنه لحماية الشباب من التطرف “يجب ألا نقتصر على المعالجات الأمنية”.

وفي شأن آخر، طالب بن حمد، مجلس الأمن بأن يتحمل مسؤولية تاريخية لوقف القتل الهمجي للسوريين.

وألقى أمير قطر باللائمة على المجتمع الدولي الذي “عجز عن حماية المدنيين في سوريا من القتل على يد النظام السوري، ووقفَ متفرجا على قتل هذا النظام لسكان داريا وتهجيرهم”، على حد تعبيره.

وبشأن الوضع في ليبيا، قال أمير قطر إنه رغم أنه لا يزال مضطربا، “إلا أننا نتطلع إلى استعادة الاستقرار عبر الجهود التي يبذلها المجلس الرئاسي والحكومة الحالية بدعم من المجتمع الدولي، والتصدي للإرهاب والتعامل مع آثاره الخطيرة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات