الثلاثاء 14/مايو/2024

منتخب فلسطين يختتم بنجاح مشاركته في أولمبياد الشطرنج بأذربيجان

منتخب فلسطين يختتم بنجاح مشاركته في أولمبياد الشطرنج بأذربيجان

أنهى منتخب فلسطين للشطرنج مشاركته المميزة في أولمبياد الشطرنج العالمي الذي استضافته العاصمة الأذربيجانية باكو، خلال الفترة من 1 إلى 15 أيلول من الشهر الجاري.

وقالت اللجنة الأولومبية الفلسطينية: “إن منتخب فلسطين للذكور قد جمع خلال البطولة 10 نقاط، من خلال تحقيقه أربعة انتصارات على سان مارينو وتنزانيا وجيرسي والكويت، وتعادلين مع بوليفيا وأفغانستان، وخمس هزائم من الأردن والنسما والسودان وجنوب السودان والاكوادور”.

وأضافت في بيان لها وصل “المركز الفلسطيني للإعلام”: “احتل المنتخب فلسطين المركز العاشر عربياً في التصنيف الدولي الحديث و112 عالمياً، قافزاً 17 مركزاً بعد أن كان في المركز 127 عالمياً.

وأوضحت أن لاعب منتخب فلسطين محمد الدمج نجح في رفع رصيده إلى أكثر من 100 نقطة، محتلاً المركز الثالث من حيث تحسين التصنيف الدولي خلال البطولة، فيما جمعت السيدات 5 نقاط من انتصار وثلاثة تعادلات، وتقدمن مركزاً واحداً على سلم الترتيب الدولي، وبتألق واضح للاعبة أنوار البزور.

وتكونت بعثة فلسطين من أمين عام اتحاد الشطرنج عز الدين هيجاوي رئيساً للبعثة، واللاعبين: عطا الله وراد، محمود الحداد، محمد الدمج، كريستيان يونس، نزيه زيادة، واللاعبات: يارا الفقيه، أسيل الفقيه، نادين الفقيه، رهف الفقيه، وبقيادة المدرب بهاء مسودي الذي كان له جهد مميز في إعداد اللاعبين للمنافسات، فيما منع الاحتلال الإسرائيلي استصدار التصريح اللازم لخروج اللاعب فادي مقداد (17 عاماً) من قطاع غزة للمشاركة في الأولمبياد، علماً بأنّه سبق وزار الضفة قبل عدة أشهر للمشاركة في إحدى البطولات المحلية، رغم استصدار تصريح دخوله للأردن الشقيق وبطاقته الدولية من أذربيجان، إلا أنّ المشاركة ألغيت بسبب تعنّت الجانب الإسرائيلي ورفضه منحه التصريح، حيث كان أمين عام اتحاد الشطرنج خالد عز الدين قد استعرض الانتهاك الإسرائيلي بحق اللاعب مقداد خلال اجتماع الاتحاد الآسيوي للشطرنج بمشاركة 54 دولة آسيوية، والذي عُقد مؤخراً في مدينة العين الإماراتية بحضور ممثلين عن الاتحاد الدولي للعبة قبل بطولة الأولمبياد، حيث رفعت شكوى للاتحاد الدولي للشطرنج حول ذلك.

من جهته أعرب الأمين العام للاتحاد خالد هيجاوي عن سعادته الغامرة بالنتائج الإيجابية التي حققتها بعثة منتخب فلسطين، مثمناً جهود اللاعبين واللاعبات والسلوك الإيجابي والانضباط على أعلى المستويات خلال مجريات المشاركة وحتى العودة إلى فلسطين.

كما شكر الأمين العام هيجاوي أسرة اتحاد الشطرنج وجهودها المميزة في تطوير اللعبة، وكل من يساهم ويعمل على تسخير الإمكانيات في سبيل تطوير اللعبة، موجهاً شكره الخاص للمدرب ضياء الفقيه وجهاد الفقيه والد لاعبات منتخب فلسطين يارا وأسيل ورهف، وأيضاً رئيس نادي الزاوية غسان عبد اللطيف من خلال ابنة النادي أنوار البزور إحدى اللاعبات الفلسطينيات المميزات في اللعبة.

في سياق آخر أعلن الأمين العام هيجاوي عن زيارة مرتقبة لرئيس الاتحاد الدولي للشطرنج كيرسان جوف لفلسطين خلال شهر تشرين الأول القادم للاطلاع على واقع اللعبة عن قرب، من خلال التنسيق مع اللجنة الأولمبية الفلسطينية، مشيراً إلى أنّ الاتحاد الفلسطيني تلقى 30 ساعة إلكترونية من الاتحاد الآسيوي، فيما سيقدم الاتحاد المغربي 20 ساعة و100 رقعة شطرنج لفلسطين خلال بطولة الأندية العربية بالمغرب شهر كانون الأول بمدينة طنجة، إضافة إلى الاتفاق مع رئيس الشطرنج المدرسي العالمي السيد كيفين، لتقديم مجموعة من الرقع الشطرنجية للاتحاد الفلسطيني خلال ذات البطولة في المغرب.

واختتم هيجاوي حديثه مشيراً إلى استعداد اتحاد الشطرنج لاختتام أجندة نشاطاته للعام الحالي 2016 من خلال تنظيم بطولة الأندية الفلسطينية منتصف شهر تشرين الأول، والتي من خلالها سيُختار منتخب فلسطين للمشاركة في بطولة الأندية بالمغرب.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات