الإثنين 20/مايو/2024

سباق لصيادي غزة مع اقتراب موسم السردين

سباق لصيادي غزة مع اقتراب موسم السردين

نظّم صيادو غزة، صباح اليوم السبت، سباقاً للمراكب انطلق من ميناء غزة وصولاً إلى 6 أميال، وهي المسافة التي تمنعهم بحرية الاحتلال من تجاوزها والصيد بحرية.

وتمنع بحرية الاحتلال صيادي غزة من الصيد في مسافة تتجاوز 6 أميال، مخالفة بذلك اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بعد عدوان غزة سنة 2014.

وتبارت عشرة قوارب كبيرة انطلقت صباح اليوم ضمن سباق نظمه عدد من الصيادين للإشارة إلى معاناتهم المتواصلة التي يتعرضون فيها بشكل يومي لإطلاق النار من بحرية الاحتلال مع اقتراب موسم صيد سمك السردين الشهير بغزة.

وقال نزار عياش لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام“، إن سباق القوارب يجري عقب كل فترة زمنية يكون فيها الصيادون قد أمضوا إجازة، أو أبعدتهم بحرية الاحتلال قسراً عن البحر.
 
وأضاف:”عادة نجري سباق للقوارب التي تعمل في المنطقة الحدودية الشمالية بغزة، ومن يسبق يكون له الحق المعنوي للصيد فيها، وقد جرت العادة بذلك بالاتفاق مع الشرطة البحرية ونقابة الصيادين”.

أما الصياد صلاح أبو ريالة فأكد لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” أن السباق حظي بتغطية إعلامية واسعة، وأن هدفه لفت أنظار العالم لمعاناة الصيادين بغزة الذين تحرمهم بحرية الاحتلال من موسم السردين الذي سيحل بعد أربعة أيام.

وتابع: “شاركت اليوم 10 قوارب كبيرة من نوع الشنشولة بالتسابق من بوابة الميناء حتى 6 ميل، وهي المنطقة الحدودية التي يتكاثر فيها السمك، وقد فاز بالمراكز الثلاثة الأولى على التوالي: الصيادون علي صلاح ومحمود العاصي ويوسف عروق”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات