الأحد 25/فبراير/2024

38 مليار دولار مساعدات أمريكية عسكرية لـإسرائيل

38 مليار دولار مساعدات أمريكية عسكرية لـإسرائيل

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الأربعاء، إن حزمة مساعدات جديدة إلى “إسرائيل” بقيمة 38 مليار دولار ستساعد في ضمان قدرتها على الدفاع عن نفسها في وجه التهديدات.

وأضاف أوباما، في تعليقه على بيان بشأن مذكرة تفاهم بين البلدين تمتد لـ10 أعوام، “رئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو وأنا على ثقة في أن مذكرة التفاهم الجديدة ستقدم مساهمة كبيرة لأمن إسرائيل في جوار ما يزال خطيرا”.

ووفقا لمسؤولين من الجانبين؛ سيمثل الاتفاق أكبر التزام بمساعدات عسكرية أمريكية لأي دولة على الإطلاق.

ويدعو الاتفاق المعروف أيضا بمذكرة التفاهم لتقديم مساعدات بقيمة 3.8 مليار دولار سنويا على الأقل مقابل 3.1 مليار دولار وفقا للاتفاق الحالي الذي ينتهي في عام 2018. وطلب نتنياهو في الأساس زيادة المساعدات إلى 4.5 مليار دولار سنويا.

ولأول مرة تخصص حزمة المساعدات الجديدة أموالا للدفاع الصاروخي “الإسرائيلي” الذي يموله الكونجرس حتى الآن وفقا لما تقتضيه الأوضاع، ومنح المشرعون الأمريكيون “إسرائيل” في الأعوام الأخيرة ما يصل إلى 600 مليون دولار كمخصصات سنوية اختيارية لهذا الهدف.

ووقع الاتفاق عن الاحتلال “الإسرائيلي”، القائم بأعمال مستشار الأمن القومي يعقوب ناغيل، وعن الجانب الأمريكي سوزان رايس، مستشارة الرئيس باراك أوباما لشؤون الأمن القومي.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أمس في بيان لها التوصل إلى قرار لتوقيع الاتفاق اليوم الأربعاء، بعد مفاوضات طويلة حول بنود الاتفاق الأضخم في تاريخي الجانبين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات