عاجل

السبت 01/يونيو/2024

اختتام فعاليات مهرجان زورونا الثاني في بيت صفافا

اختتام فعاليات مهرجان زورونا الثاني في بيت صفافا

اختتمت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية، مساء السبت، بالشراكة مع مجموعة أولاد حارتنا التطوعية، “مهرجان زورونا” الثاني، والذي أقيم في ساحة الملعب الشرقي لقرية بيت صفافا جنوبي القدس، واجتذب عددًا كبيرًا من أهالي القرية والمدينة المقدسة.

ويهدف المهرجان إلى التعريف بقرية بيت صفافا وتأكيد هويتها العربية الفلسطينية، وتعزيز التماسك الاجتماعي والفعاليات الثقافية في المجتمع الفلسطيني في القدس.

وقد بدأت فكرة المهرجان عقب استهداف القرية بالمخططات الاستيطانية التي التهمت أكثر أراضيها، وكان آخرها شق الطريق السّريع رقم 4 الذي اخترق القرية من وسطها، وأتى على ما يقارب 250 دونمًا من أراضيها، وحوّلها إلى أحياء هامشية صغيرة. 

وفي حديث مع رامي ناصر الدين، مدير مؤسسة الرؤيا الفلسطينية، أشار إلى “ضرورة الاهتمام بالقرى الفلسطينية البعيدة عن مركز مدينة القدس، والتي عزلها الواقع السياسي المفروض على المدينة، وذلك عن طريق خلق حراك ثقافي ينشّط هذه القرى ويعيدها إلى دائرة الاهتمام، ويُشعِر أهلها بأنهم ما زالوا جزءًا من المدينة”.

وهي ذات الفكرة التي أكدت عليها دلال عبد ربه، من مجموعة أولاد حارتنا، قائلة: “تنظيم هذا المهرجان نابع من شعورنا بأن قرية بيت صفافا معزولة عن محيطها الفلسطيني المقدسي، وأن هناك حاجة لإحداث تغيير على صعيد القرية، وصعيد القدس عامة”.

وتخلل المهرجان الذي استمر من الأول وحتى الثالث من أيلول، فعاليات وعروض استهدفت مختلف الأعمار.

وكان منها الفعاليات الترفيهية والتعليمية للأطفال، مع المهرجين في عروض مسرحية، ومع الكيميائي محمد العمري الذي عرض بعض أساسيات العلوم بطرق غير تقليدية لتقريبها للأطفال.

ونظمت على هامش المهرجان سوق شعبية عرضت فيها منتجات فلسطينية مثل التطريز والحلي والمأكولات الشعبية، بالإضافة إلى أكشاك الكتب والعصائر والمأكولات السريعة الخفيفة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات