عاجل

الثلاثاء 07/مايو/2024

استطلاع: حزب جديد بزعامة يعالون يحصد 16 مقعدا بالكنيست

استطلاع: حزب جديد بزعامة يعالون يحصد 16 مقعدا بالكنيست

أظهر استطلاع للرأي، أن الوزيرين “الإسرائيليين” السابقين موشيه يعالون، وغدعون ساعر، يهدّدان شعبية حزب “الليكود” الحاكم بزعامة بنيامين نتنياهو.

وخلصت نتائج استطلاع للرأي نشرتها صحيفة “جيروزاليم بوست”، اليوم الجمعة، إلى أنه في حال تأسيس حزب جديد برئاسة وزير الجيش “الإسرائيلي” السابق موشيه يعالون، والوزير السابق غدعون ساعر، وخوضه الانتخابات العامة حاليا؛ فسيحصل الحزب على 16 مقعدا في البرلمان الكنيست”.

وذكرت أن حزب “الليكود” الحاكم سيبقى أكبر الأحزاب “الإسرائيلية”، إلا أنه في حال جرت الانتخابات حاليا “فإن قوته ستتراجع من 30 مقعدا في الكنيست إلى 27 مقعدا، وفي حال خاض الانتخابات حزب جديد برئاسة يعالون وساعر، فإن قوة الليكود ستتراجع إلى 25 مقعدا”.

وبحسب الاستطلاع الذي أجري في 31 من آب/ أغسطس المنصرم؛ “فإنه لو جرت الانتخابات الآن، لتحطمت كتلة المعسكر الصهيوني برئاسة يتسحاق هرتسوغ، من 24 مقعدا في الكنيست إلى 12”.

أما قوة حزب “ييش عتيد” برئاسة يائير لبيد، سترتفع من 11 مقعدا إلى 20، كذلك توقع الاستطلاع زيادة قوة كتلة “البيت اليهودي” من 8 مقاعد إلى 12، فيما ستتراجع قوة حزب “كلنا” برئاسة وزير المالية “الإسرائيلي” موشيه كحلون، من 10 مقاعد إلى 7، مقابل تزايد قوة حزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة أفيغدور ليبرمان من 6 إلى 9 مقاعد.

كما أظهر الاستطلاع، أن قوة كتلة “يهودوت هتوراة” ستتزايد من 6 إلى 7 مقاعد، وستبقى قوة حزب “شاس” الممثل بسبع مقاعد على حالها، وستزداد قوة حزب “ميرتس” من 5 إلى 6 مقاعد، كما ستبقى قوة “القائمة العربية المشتركة” على حالها، أي 13 مقعدا.

وفي حال خاض حزب جديد برئاسة يعالون وساعر الانتخابات العامة، فإن “الليكود” سيحصل على 25 مقعدا، و”المعسكر الصهيوني” سيحصل على 11 مقعدا، و”ييش عتيد” على 16 مقعدا، و”البيت اليهودي” على 11 مقعدا، و”يسرائيل بيتينو” على 8 مقاعد، ما يعني أن الحزب الجديد سيحصل على أصوات ناخبي الوسط – اليمين، وفق الاستطلاع.

المصدر: قدس برس

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات